أنا وأنتَ ..

سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

أنا وأنتَ ..


الكاتب / سامي اورنس الشعلان 

 

من أكثر الأسباب التي أدت بنا الى الإنحطاط الذي نعيشه الآن من جميع الجوانب هو أننا نقول ما لا نفعل و نَدٌَعي ما لا نريد و لا نحب و هذه حقيقة مُرٌة يجب أن نقتنع بها، فقد أصبحنا نبتسم لمن لا نود و إن كانت الإبتسامة صدقة ، نصاحب من لا يؤتمن ، نخضع لمن لا يُحترم ، نتملق لمن لا نحب ، نقتني ما لا نحتاج، ندخر مالا نستعمل، نبخل بما نملك، نجود بما لانملك، نحب ما يضرنا، نكره ما ينفعنا و نضيع وقتنا في مالا نستفيد عجيب أمرنا حقاً!!.
فمثلا ندعي الإسلام و نحن نمد للغرب تلك الصورة التي ترضيهم هم فقط و لا ترضي ربنا و لا أنفسنا لماذا لا أعلم ؟ و بطبيعة الحال فأنا لا أقصي نفسي أبدا فحتى أنا فرد من أمتي أفتخر بهويتي و لغتي أحقا هذا أم مجاملة مني !؟         ولماذا أستعمل  اللغة الانجليزيه أو غيرها و أبدي احتراما كبيراً لمن يتحدث بها أكثر من العربية إذن !! عجيب حقا !! و مثير للسخرية أيضا و بالنسبة لهويتي أعتز بها فعلا لكن لماذا أنا مهووس بالديمقراطية اليونانية و بالحضارات الغربية و الثورة الفرنسية وما قدمه آينشتاين للفيزياء !؟ ولماذا أحتفل بعيد ميلاد رأس السنة؟ عجيب حقاً !! ربما لقد تم غسل عقلي؟ ربما و لما لا!! فكل شيء ممكن .
ندعي أننا لا نسكت عن الحق وهناك من يختلس المال العام و يمارس كل أنواع الفساد الممنهج تحت مرأى أعيننا .
ندعي الإنسانية و الحب و السلام و ننبذ العنصرية و بمجرد سوء تفاهم مع شخص أسود أو غيره ننعته بالزنجي الغبي فعلا هذا عجيب !! لكن لا علينا ربما بسبب الغضب ؟ حقا الغضب ؟ و هل الغضب مبرر أن تتعدى على مبادئك و تنتهك حقوق الناس ؟ عجيب حقاً! و كل يوم نردد أن لا فرق بين عربي و أعجمي   و على النقيض من ذلك أول شيء نسأله عن شخص "ما هو أصله"عجيب حقاً!.  ندعي أننا أمة تحب العلم و الازدهار و أن مكانة الانسان في المجتمع تبنى على أخلاقه و علمه و أول شيء نركز عليه في الفرد كم لديه من المال و السلطة ! و بمجرد التعب القليل و الارهاق بسبب امتحان معين ننهال بالشتم على التعليم و على أم التعليم و ليذهب العلم و التقدم و الازدهار للجحيم !! عجيب حقا !. 
ندعي ايماننا بالاختلاف و حرية الرأي و التفكير و بمجرد اختلاف شخص معنا في الرأي ننبذه و نحقد عليه !! نتظاهر بالتحضر و العصرنة و بمجرد الانتهاء من السيجارة الأخيرة التي دخناها في ساحة الحديقة الممنوع التدخين فيها  نرمي العلبة في أي مكان المهم راحة البال عجيب حقاً!!نبدي كافة احترامنا و تقديرنا للمرأة و المرأة لا تمشي في شارعنا دون أن يتحرش بها واحد على أقل تقدير و ما خفي أعظم !! فعجيب أمرنا حقا !! فمتى متى نصحو من النوم العميق أننا في ذيل الأمم . 
كثيرا ما نزعم الكمال والمثالية والفضل في الأشياء ؛ ولا نَصدق مع أنفسنا إلا في مناسبات قليلة؛ ثم أننا نحاول اسقاط ما بداخلنا وما نعاني منه على الآخرين سواء في الكتابة أو في مجالات الحياة الأخرى.
ولنأخذ الكتابة نموذجا؛ فالكتابة هي صورة من صور معاناة المجتمع في كل نواحي الحياة؛ وهناك مقالات لا حصر لها والتي تطرح العديد من القضايا ؛ وتحمل وجهات نظر معينة قد تكون صحيحة أو غير صحيحة؛ ومهما يكن الأمر فإننا لا نستطيع الفصل بين الكتابة أو ما هو مكتوب وبين الكاتب؛ إذ أن الكتابة هي مرآة للكاتب في أغلب الأحيان.
في كتاباتنا نزعم التمام أو الكمال؛ ونصور أنفسنا على أننا حكماء وواعظين؛ ننتقد الآخرين ونتناسى أنفسنا؛ نكتب عن الصدق والكذب والنفاق والمجاملات والأمانة والضمير؛ نكتب عن بر الوالدين وصلة الأرحام؛ نكتب عن التلون والنفاق ؛ نكتب في كل الأشياء، وكل الكتابات التي تنتقد سلبيات المجتمع يجمعها رابط واحد؛ هو أن الكاتب بغض النظر عن شخصه هو أنسان على درجة عالية من الوعي والكمال؛ ومن المستحيل أن يعترف أطلاقا بأن القضية التي يعالجها أو يطرحها هو واحد ممن يعانون منها أو واحد من المصابين بها؛ إذ أننا في الكتابة نوجه الأتهام للآخرين في الوقت الذي قد نعاني فيه نحن من أعراض ما ننكره على الآخرين بدرجة أخطر وأشد منهم.
القاريء هو الأصل في وجود الكاتب؛ وإلا فلمن يكتب ؛ القاريء هو الأساس ولا يجوز بأي حال استغفاله أو محاولة اتهامه بالجهل وعدم الوعي الادراك والاستعلاء عليه بأي صورة أو شكل.
النقد سهل ومن أسهل الأمور التي قد نمارسها في حياتنا؛ لكن الصدق مع النفس والأعتراف بالخطأ أو الأخطاء أمر تأنفه الأنفس كثيرا وترفضه؛ فالطبيب أحيانا قد يكون بحاجة إلى المداواة أكثر من المريض نفسه.

عذرا اطلت عليكم في كتابتي فأنت عزيزي القارئ ما اصبو إليه لعلي افيد واستفيد منكم ..


غاليه الحربي غاليه الحربي
المدير العام

المالكة ومدير عام ورئيس تحرير صحيفة شبكة الصحافة للنشر الالكتروني - مدير عام المنابر التعليمية والتربوية بالشبكة

168  614 0

الكلمات الدلالية

آخر المعجبين بالخبر

التعليقات

canadapharmacy com

canadian pharmaceuticals https://canadianpharmacyeasy.com/ canadian pharmacies

2023-09-06 10:59ص
1
mexican drugstore online

reliable online pharmacy https://canadianpharmacyconnect.com/ pharmacy canada

2023-09-09 07:17ص
2

اكتب تعليقك هنا

اخبار مشابهة

اخبار مقترحة