مقابلة مع الأستاذ الدكتور " سيد علي إسماعيل

سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

شبكة نادي الصحافة السعودي

المدينة المنورة : أحمد بديع النعمان

*اللغة العربية ليست النحو والصرف والأمور التوراثية القديمة .

*السينمات الآن تغلق لبنى مكانها الأبراج والمولات

*أزمة المسرح السعودي عدم وجود المرأة

 

في جنوب المملكة العربية السعودية وتحديدا في الطايف عروس المصايف , قابلت الأستاذ الدكتور

سيد علي إسماعيل في مقهى مطل على جبال الطايف وفي أجواء خلابة , لنتبادل الحوار حول المسرح السعودي المعاصر والأنشطة المسرحية المرافقة في سوق عكاظ والان لنتجه للحوار :

 

 

س1/ نبذه عن الأستاذ الدكتور سيد علي إسماعيل ؟

 

سيد علي إسماعيل , أستاذ المسرح العربي بقسم اللغة العربية بكلية الآداب في جامعة حلوان / مصر 

حاصل على شهادة البكلوريوس في اللغة العربية , ورسالة الماجستير المعنونة " دور المرأة في مسرح توفيق الحكيم " , والدكتوراة بعنوان " أثر التوراث العربي في المسرح المصري المعاصر " ثم أصدر بعد الدكتوراة أكثر من 30 كتاباً في توثيق وتاريخ ونقد المسرح العربي , وله كتب عدة قيد النشر والتنقيح . 

 

 

س2/ كيف إنتقلت وتوجهت إلى المسرح بعدما كنت في اللغة العربية ؟

 

بدأ إنتقالي وانا في الفرقة الثالثة في قسم اللغة العربية بكلية الآداب بجامعة عين شمس عندما حضرت محاضرة في الأدب المقارن للأستاذ الدكتور ابراهيم عبد الرحمن , وكان يدرس لنا في المحاظرة عن توظيف أسطورة بيجماليون ليب في المسرح , فتغير مجرى حياتي في هذه المحاظرة عندما تعجبت واستمتعت بكيفية التوظيف الأدبي في النصوص المسرحية في بعض الأساطير ومنها علمت اللغة العربية ليست النحو والصرف والأمور القديمة التوراثية فهنالك أدب حديث فاللغة العربية جامعة لكافة الفنون فتمكست بالمسرح من تلك المحاظرة .

 

 

س3/ يرى بعض النقاد أن الدراما التلفزيونية طغت على السينما والمسرح فما رأيك ؟

 

هذه حقيقة واقعية لأن الدراما التلفزيونية تدخل إلى الأسر وإلى البيوت من خلال شاشة التلفزيون بل وهنالك أمر آخر بدأيغلب على ذك وهو اليوتيوب لتميزه بعدم عرض الإعلانات والفواصل التي تنفر المتلقي , ولا ننكر ان الدراما التلفزيونية طغت على السينما بسبب أن السينمات الآن تغلق لبنى مكانها الأبراج والمولات , ولا ننسى المسرح أيضا للأسف لحق بالسينما فالآن نشاهد أن دور العرض في تقلص وليست في تزايد وهذا ما جعل الدراما التلفزيونية تفوز عليهما .

 

 

س4/ النقاد يرون أن المسرح السعودي يمر بأزمة مالسبيل برأيك لتجاوزه واقعه الراهن ؟

 

المسرح السعودي تتلخص أزمته المعروفة بعدم وجود المرأة هذا الأمر الذي أنظر إليه الآن بزوال مرتقب لهذه الأزمة لأن الشواهد التي أراها الآن والتي لمستها بيدي تؤكد قرب زوال هذه الأزمة , ولقد رأيت في مهرجان الإبداع المسرحي في سوق عكاظ  إعلان النتائج عن فوز إمرأتين مشاركتين فأنا أستبشبر بمشاركة المرأة للمسرح السعودي في خلال سنة إلى سنتين ورجوع المسرح السعودي للظهور .

 

 

 

 

 

 

س5/ كيف ترى العلاقة بين المسرح والحرية؟

 

الحرية لها أكثر من مفهوم ولكن الحرية في المسرح موجودة ولكن تتصادم مع الرقابة وتتصادم مع الظروف السياسية وهنا يأتي دور المؤلف المبدع الذي يستطيح أن يسير بنصه وسط الأشواك ووسط الأمواج فلابد أن يصارع ليتجنب كل ماهو ممنوع ومحظور بحيث يخط لنفسه خط من الحرية خاص به , فوجهة نظري انه كلما زادت العوائق والرقابة والظروف كلما أزداد المؤلف صقلاً ومهارة في خداع الرقابة والمسؤولين ليقرو بنصه دون أي عوائق . فالعوائق تفيد الفنان والمبدع والكاتب .

 

 

س6/ هل تؤمن بالتخصص الفني ؟

 

بالطبع أؤمن بالتخصص الفني ولكن أنا لست ضد المغاير ولكن يفضل أن يكون المؤلف مؤلفاً والمخرج مخرجاً والممثل ممثلاً لأن كل إنسان سيبدع في تخصصه فكما نقول في مصر بالمثل الشهير (( صاحب بالين كذاب وصاحب ثلاثة منافق )) فعلا سبيل المثال أنا مخصص في المسرح وفي الأدب العربي الحديث والأدب العربي الحديث شعر وقصة ومسرح فرأيت نفسي في المسرح فقط ولكن هل لا أفهم في الرواية بل أفهم فيها ولاكن لا أكتب بحوثاً اكاديمية حتى أكون مختصاً في ما أعلم  , ولأنني اهتم بالإختصاص وبالجزء الذي أراه خاصاً بي إستطعت أن اصنع لنفسي مكانة وإسماً مهتم بهذه الجزئية , فإذا اهتم كل إنسان بالجزئية التي يتفوق فيها سيكون العمل مثمرا ومكتملاً .


ابراهيم ابوالخير ابراهيم ابوالخير
عضو سابق في الصحيفة

اداري سابق في شبكة نادي الصحافة السعودى بالمدينة المنورة

0  974 0

الكلمات الدلالية

آخر المعجبين بالخبر

التعليقات


اكتب تعليقك هنا

اخبار مشابهة

اخبار مقترحة