المتحور الجديد يدق ناقوس الخطر

سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

المتحور الجديد يدق ناقوس الخطر

__________

ما إن بدأت مظاهر الحياة في الرجوع إلى حالتها الطبيعية حتى أعيد فتح ملف الوباء من جديد بظهور متحور أكثر خطورة وشراسة من غيره، هذا ما تداولته وسائل الإعلام وتناقلته الصحف العالمية في الأسابيع الأخيرة.

_________

 كما كان متوقعا بالضبط فقد حذر المعهد الأمريكي الوطني للأمراض المعدية منذ أشهر قليلة من ظهور متحور جديد خلال فصل الشتاء، ليؤكد بعدها إعلان منظمة الصحة العالمية من تفشي السلالة الجديدة في أكثر من 35 بلدا، كما أوضحت هذه الأخيرة أن أوميكرون أكس بي بي يعتبر من أسوء النسخ الجينية التي يشهدها العالم منذ ظهور الوباء كونه يبدي مقاومة كبيرة تجاه الأدوية والعلاجات المتوفرة، إضافة إلى أن الأجسام المضادة الناتجة عن الإصابات السابقة لا توفر الحماية اللازمة ولا تستجيب للقاح. 

_________

أعلنت مجموعة من الدول عبر العالم في الأسبوعين الأخيرين ارتفاع عدد حالات الإصابة بالسلالة الجديدة للمتحور وانتقال العدوى في وقت قصير تزامن مع العودة للمدارس وبداية دخول فصل الشتاء، لتعود المخاوف من تكرار سيناريو الرعب من جديد. فهل يجب أن نقلق في كل مرة تظهر فيها متحورات جديدة من فيروس كورونا؟ وهل سنشهد ظهور متحورات أخرى في المستقبل؟ وهل يتطلب الأمر التعرض لجرعة جديدة من اللقاح؟

___________

 يؤكد الباحثون أن الميزة الأساسية التي تتصف بها سلالة أوميكرون أكس بي بي هي سرعة الانتشار أكثر من الطفرات السابقة ما أدى إلى تزايد عدد الإصابات المسجلة وحالات المراجعة في المراكز الصحية وأقسام الطوارئ غير أن أغلب الحالات المشخصة كانت في معظمها في المستويات الطفيفة كما أن نسبة الوفيات مازالت تعتبر منخفضة جدا.

________

 يتساءل الكثير عن العوارض التي يمكن أن تظهر على المصاب بفيروس أكس بي بي المتحور الجديد، وتبين أن الأعراض تشبه إلى حد كبير ما كان يظهر على المصابين بفيروس كورونا في أول ظهور له حسب آراء المختصين وهي في مجملها: 

________

• حرارة عالية قد تصل إلى 40 درجة أو تتجاوزها في بعض الأحيان 

• ألام متوسطة إلى شديدة في الحلق وألم في المفاصل والعضلات

• احتقان شديد في الأنف والحلق

• صداع شديد وآلام في أماكن الجيوب الأنفية

• السعال والكحة وسيلان الأنف

___________

نذكر أن الأعراض السابقة تشبه إلى حد كبير العوارض التي تظهر على المصابين بالإنفلونزوا الموسمية، لهذا يجب أخذ الفحوص المخبرية اللازمة للتأكد من الإصابة بالفيروس قبل بداية العلاج.

ينصح الأطباء والمختصون في أمراض الجهاز التنفسي القيام بمجموعة من الإجراءات والإرشادات الضرورية التي يجب اتباعها لتفادي المضاعفات التي قد تؤدي إليها الإصابة بالفيروس:

__________

• اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يساعد على رفع كفاءة المناعة في جسم المريض

• ممارسة تمارين الاسترخاء والتنفس العميق وأخذ قسط كافي من النوم والراحة

• أخذ التطعيمات الموسمية للإنفلونزا والجرعات التعزيزية لكورونا

• الالتزام التام والتقيد بالتوصيات الطبية بالنسبة للأشخاص الذين يعتبرون أكثر عرضة لمضاعفات المرض وهم كبار السن والأطفال الصغار والنساء الحوامل، إضافة إلى الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة

_______

ظهور الطفرات والسلالات الجديدة أمر طبيعي ومتوقع حسب آراء المختصين يتم فيها اقتحام الجسم بطريقة مختلفة تتخطى المناعة الناتجة عن الإصابات السابقة بالفيروس وتقاوم جميع أنواع اللقاحات أيضا. ولا تزال المعلومات غير دقيقة فيما إذا كان المتحور أكثر وأشد خطورة من سابقيه وإذا كان يتسبب في ارتفاع نسبة الوفيات كثيرة. 

__________

يبقى الحذر واجب واتباع النصائح واحترام إجراءات التدابير الوقائية وأخذ التطعيمات أمرا لا بد منه لمرور الموجة بسلام وبأقل خسائر ممكنة... ولعلها آخر محطات الفيروس الذي نأمل جميعا أن ينحسر شيئا فشيئا وتعود الحياة إلى ما كانت عليه قبل ظهور الوباء.

___________

الكاتب / طارق محمود نواب / 

صحفي بشبكة نادي الصحافة / 

عضو جمعية اعلاميون /

عضو جمعية الصحفيين السعوديين

 


غاليه الحربي غاليه الحربي
المدير العام

المالكة ومدير عام ورئيس تحرير صحيفة شبكة الصحافة للنشر الالكتروني - مدير عام المنابر التعليمية والتربوية بالشبكة

0  170 0

الكلمات الدلالية

آخر المعجبين بالخبر

اخبار مشابهة

اخبار مقترحة