القسم النسائي بفرع الجمعية الوطنية للمتقاعدين بالرياض يقيم محاضرة بعنوان " فن ّالتعامل مع ضغوطات الحياة"

سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

 

شبكة نادي الصحافة السعودي/ وسيلة الحلبي

ضمن برنامجه الثقافي وبحضور رئيسة القسم النسائي بفرع الجمعية الوطنية للمتقاعدين بالرياض الأستاذة سلوى بنت عبد الرحمن الشهراني أقام القسم النسائي في ديوانية الصالح محاضرة بعنوان " فن ّالتعامل مع ضغوطات الحياة" ألقتها المدربة دلال الدليلة وتنسيق رئيسة اللجنة الثقافية الأستاذة لولة قزي. حيث تم الترحيب بالمحاضرة الأستاذة دلال دليلة وبالحضور من رئيسات اللجان والعضوات وسيدات المجتمع والاعلاميات.

وتم التعريف بالمحاضرة الأستاذة دلال دليلة وهي حاصلة على بكالوريوس من جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية ومدرب معتمد من مؤسسة التدريب الفني والمهني ومعتمد من هولندا للتدريب الدولي ومديرة مؤسسة الذكاء السابع للاستشارات التعليمية والتربوية ومستشارة اسرية.

ثم بدأت الأستاذة المدربة دلال دليلة محاضرتها فقالت: أخواتي يسعدني أن أتحدث لكم عن " فن التعامل مع ضغوط الحياة".

فالحياة عبارة عن عدة اختبارات ...لقوله تعالى "لنبلوكم أيكم أحسن عملا". لذلك إذا نجحنا في أول اختبار في بداية كل يوم نجحنا في بقية الاختبارات.

وبينت أن الاختبار الأول في يومك هو صلاة الفجر لأنه من صلى الفجر في وقتها فهو في ذمة الله حتى يمسي فإذا كنت في ذمة الله لا يستطيع أحد أن يظلمك أو يأخذ حقك فهذا أول نجاح للتخلص من ضغوطك.

ثم قالت إن الفرق بين التوتر والضغوط أن الضغوط خارجية والتوتر داخلي نتيجة لكثرة الضغوط من الخارج. وتتوقف بمدى استجابتنا لها وقوة تأثيرها علينا. وكلما خف ذلك خف التوتر داخلنا. ولدينا قاعدتين مهمتين للتخلص من الضغوط.. الأولى قانون من 1الى 10.. إذا صنفنا مشاكل الحياة وضعنا لها درجات في القوة يكون رقم 10 أقوى مشكلة وهي الموت التي لا عوض فيها.. وواجبنا الرضى والصبر لأنها من أقدار الله.. ورقم سبعه احتراق المنزل بما فيه ...ورقم 3 حادث مروري مروع ورقم 1 سرقة أموالك وأشياء ثمينة من المنزل.

فكم تشكل أي مشكلة تضغط عليك بنسبة من هذه القاعدة.؟

تجد أن أكثر الأمور لا تشكل ولا شيء. لماذا نضغط على أنفسنا من شيء تافه

وبينت أن القاعدة الثانية هي: قانون ح + س= ن وتعني هذه القاعدة "الحاء" هي الحدث الذي أمامك و"السين "هي نوع استجابتك للحدث.. و"النون "هي نتيجته على نفسك.. ومتى ما كانت استجابتك للحدث إيجابية كانت النتيجة بسيطة جدا ولا تشكل لك شيء، وإذا كانت سلبية غاضبة كانت النتيجة أقوى سلبا على نفسك وقلبك، فاختر استجابتك للحدث تكون النتيجة.

وختمت المحاضرة بنقاش وحوار دار بينها وبين الحاضرات مما زاد المتعة والفائدة، وقد شكرت الأستاذة سلوى الشهراني رئيسة القسم النسائي بفرع الجمعية الوطنية للمتقاعدين بالرياض الأستاذة المحاضرة دلال دليلة على تلك المعلومات القيمة التي استفاد منها الجميع. وقالت الأستاذة سلوى الشهراني بأنه سوف يقيم القسم النسائي بفرع الجمعية الوطنية للمتقاعدين بالرياض في كل سنة حفل تكريم للمحاضرات والمدربات ورئيسات اللجان والمتطوعات وذلك لتكريمهم على جهودهم وحبهم للعمل التطوعي في خدمة المسؤولية الاجتماعية .

 


وسيلة الحلبي وسيلة الحلبي
عضو سابق في الصحيفة

عضوة سابقة في تحرير الصحيفة

0  702 0

الكلمات الدلالية

آخر المعجبين بالخبر

التعليقات


اكتب تعليقك هنا

اخبار مشابهة

اخبار مقترحة