الذكاء العاطفي في العمل وأهميته ومهاراته .

سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

الذكاء العاطفي في العمل وأهميته ومهاراته .

 

 على الرغم من أن الذكاء العاطفي قد يتم رفضه إلى حد كبير باعتباره من المهارات الناعمة، إلا أنه أصبح موضع تقدير متزايد في أي مكان للعمل، فالذكاء العاطفي هو القدرة على إدراك وإدارة عواطف المرء وعواطف الآخرين.
 فإدارة العواطف لا تعد مهمة بشكل كبير في حياة المرء فحسب، بل هي أمر بالغ الأهمية في مكان العمل أيضا، قد يبدو تطوير الذكاء العاطفي مهمة شاقة، ولكن هناك بعض الأشياء الأساسية التي يمكن للمرء القيام بها لتنمية هذه المهارات، قبل ذلك يجب علينا أن نتعرف على ماهية الذكاء العاطفي.
 يمكن تعريف الذكاء العاطفي بأنه القدرة على إدراك وفهم العواطف والقدرة على إدارة العواطف بطريقة تساهم في النجاح الفردي والتنظيمي، فالذكاء العاطفي في العمل مهم لأنه يمكن أن يساعد في تحسين التواصل وبناء العلاقات وحل النزاعات.
يمكن للأشخاص ذوي الذكاء العاطفي العالي أن يتواصلوا جيدا مع الآخرين، ويتعاطفوا مع الآخرين، ويفهموا منظور الآخرين، كما يمكنهم أيضا إدارة عواطفهم بشكل فعال.
و غالبا ما يكون الأشخاص ذو المهارات العالية في الذكاء العاطفي قادرين على وضع أنفسهم في مكان شخص آخر، مما يساعدهم على فهم منظور هذا الشخص. كما يمكن أن يكون هذا مفيدا في إعداد العمل لأنه يمكن أن يساعد في بناء العلاقات وحل التعارضات.
 يمكن للأشخاص الذين يتمتعون بمهارات عالية في الذكاء العاطفي أيضا التواصل بشكل فعال، غالبا ما يفهمون المشاعر التي يشعر بها الناس ويمكنهم استخدام هذه المعرفة للتواصل بطريقة فعالة ومقنعة. بالإضافة إلى ذلك، غالبا ما يكون الأشخاص ذو المهارات العالية في الذكاء العاطفي جيدين في التواصل غير اللفظي. كما يمكنهم في كثير من الأحيان قراءة لغة الجسد وتعبيرات الوجه، والتي يمكن أن تساعدهم على فهم ما يشعر به الناس وما قد يفكرون فيه.
 بشكل عام، يمكن أن تكون مهارات الذكاء العاطفي مفيدة جدا في بيئة العمل. ويمكن للأشخاص الذين لديهم هذه المهارات التواصل بفعالية في كثير من الأحيان وبناء العلاقات وحل النزاعات.
لكن ما هي أهمية ذلك؟ يعد الذكاء العاطفي مهما في مكان العمل لأنه يمكن أن يساعدك على فهم زملائك في العمل والتفاعل معهم بشكل أفضل. كما يمكنه أن يساعدك أيضا على إدارة المواقف الصعبة، مثل الصراع، بشكل أكثر فعال.
فكيف يمكنني اكتساب هذه المهارة؟ جميعا يعلم مدى أهمية معدل الذكاء لتحقيق النجاح في الحياة.  لكن هل تعلم أن الذكاء العاطفي له نفس الأهمية إن لم يكن أكثر من ذلك؟ الذكاء العاطفي هو القدرة على إدراك وفهم وإدارة العواطف كما ذكرنا من قبل، يتعلق الأمر بالقدرة على التحكم في عواطفك والاستجابة لمشاعر الآخرين بطريقة إيجابية.
و هناك العديد من الفوائد لامتلاك مهارات ذكاء عاطفي قوية. عادة ما يكون الأشخاص ذو الذكاء العاطفي العالي قادرين على إدارة التوتر بشكل أفضل، والتواصل مع الآخرين، وحل النزاعات. كما أنهم عادة ما يكونون أكثر نجاحا في حياتهم الشخصية والمهنية.
فإذا كنت مهتما بتطوير ذكائك العاطفي، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها. أولاً، حاول أن تصبح أكثر وعيا بمشاعرك، انتبه لما يجعلك تشعر بالسعادة أو القلق أو الإحباط. بمجرد أن تدرك مشاعرك، سيكون من الأسهل إدارتها.
من المهم أيضا أن تكون على دراية بمشاعر الآخرين عندما تتحدث إلى شخص ما، استمع حقا إلى ما يقوله وحاول أن تفهم كيف يشعر. قد يكون هذا صعبا، ولكن من المهم أن تتذكر أن كل شخص يعيش العالم بشكل مختلف.
أخيرًا، تدرب على الرد على المشاعر بطريقة إيجابية، فإذا كان شخص ما تعرفه يشعر بالحزن فحاول أن تقدم له كلمات تُريحه، و إذا كنت تشعر بالغضب، فحاول أن تأخذ أنفاسا عميقة وتهدأ قبل الرد. فليس من السهل دائما الرد على المشاعر بطريقة إيجابية، لكنها مهارة يمكن تعلمها بالممارسة.
قد يستغرق تطوير مهارات ذكاء عاطفي قوية وقتا، ولكن الأمر يستحق ذلك. وعادة ما يكون الأشخاص ذو الذكاء العاطفي العالي أكثر نجاحا وسعادة من أولئك الذين لا يمتلكون هذه المهارات. لذا، إذا كنت مهتما بتحسين حياتك، فابدأ في العمل على ذكائك العاطفي اليوم.
عندما يتعلق الأمر بمكان العمل يمكن لمهارات مثل الوعي الذاتي والتعاطف والتنظيم الذاتي أن تساعد الموظفين بعدة طرق، من إدارة التوتر إلى التواصل الفعال مع زملاء العمل، لكن الأهم من كل ذلك هو الذكاء العاطفي.
يمكن للمديرين ذوي الذكاء العاطفي العالي أن يخلقوا بيئة عمل إيجابية ومثمرة، في حين أن أولئك الذين لديهم ذكاء عاطفي منخفض يمكن أن يخلقوا بيئة معادية وسامة.  لذلك، من المهم للمديرين أن يكونوا على دراية بذكائهم العاطفي وأن يعملوا على تحسين مهاراتهم إذا لزم الأمر.
كما يمكن للموظفين أيضا الاستفادة من كونهم أذكياء عاطفيا، وأولئك القادرين على إدارة عواطفهم والتواصل بشكل فعال مع الآخرين يميلون إلى أن يكونوا أكثر نجاحا في مكان العمل.
و بشكل عام، يعد الذكاء العاطفي ضروريا لكل من المديرين والموظفين في مكان العمل. أولئك الذين طوروا مهارات ذكاء عاطفي قوية هم أكثر عرضة للنجاح وخلق بيئة عمل إيجابية.


الكاتب / طارق محمود نواب

اعلامي بشبكة نادي الصحافة


غاليه الحربي غاليه الحربي
المدير العام

المالكة ومدير عام ورئيس تحرير صحيفة شبكة الصحافة للنشر الالكتروني - مدير عام المنابر التعليمية والتربوية بالشبكة

0  533 0

الكلمات الدلالية

آخر المعجبين بالخبر

التعليقات


اكتب تعليقك هنا

اخبار مشابهة

اخبار مقترحة