(سلسلة أسئلة وإجابات حول الأمراض النفسية وتأثيراتها على الصحة الجسدية، الجزء الأول)

سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

(سلسلة أسئلة وإجابات  
حول الأمراض النفسية وتأثيراتها على الصحة الجسدية، الجزء الأول)

 

ستكون معنا ضيفة هذه السلسلة  الدكتورة غفران العبيدي اخصائية الطب النفسي وطب الإدمان. 

(الجزء الأول )


يسرنا أن نستضيف الدكتورة غفران العبيدي 
معنا في حوار  على مدار أجزاء هذه السلسلة لتُحدثنا عن الصحة النفسية وتُفيدنا من فيض علمها بارك الله بها. 

بسم الله نبدأ حوارنا 

س ١ / دكتورة ھل للأمراض النفسیة تأثیرات على الصحة الجسدیة؟

قیل في الأثر أن العقل السلیم في الجسم السلیم ، لكن العلم الحدیث الیوم یجد أن العقل السلیم أیضا مھم جدا للحفاظ على جسد سلیم ، حیث تؤثر الصحة النفسیة على الصحة الجسدیة بشكل لا یمكن انكاره و مُثبت من خلال الدراسات و الابحاث الطبیة ، التي أظھرت ارتباط الأمراض النفسیة مثل الاكتئاب و القلق بإزدیاد احتمالیة الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني 

-وبعض امراض اخرى منها :

 • أمراض القلب التاجیة 
• أرتفاع ضغط الدم •ضعف المناعة
• الامراض السرطانیة •أضطرابات المعدة 
• القولون العصبي •بالاضافة إلى التسبب بتفاقم أعراض الربو و امراض المناعة الذاتیة كالذئبة الحمراء و الروماتزم الرثوي . 

-كما أن وجود الأمراض النفسیة یجعل معالجة الأمراض الجسمانیة أكثر صعوبة و تعقیداً. 
حیث ترتفع نِسب الوفیات في مرضى أمراض القلب و الشرایین و مرضى السرطان المصابین بالاكتئاب و الأمراض النفسیة الأخرى. 

-كذلك فإن الأمراض النفسیة تترافق في ٥٠-٨٠٪ من الحالات مع اضطرابات النوم كالأرق و انقطاع النفس اثناء النوم و النوم غیر المنعش الذي یؤثر بدوره على الصحة العامة للجسم و انتظام عملیات الأیض و الھرمونات فيها. 

- تكون العلاقة بین الأمراض النفسیة و اضطرابات النوم متبادلة حیث تحدث الأمراض النفسیة اضطرابات النوم و بالمقابل فإن وجود اضطرابات النوم یجعل الأعراض النفسیة اسوأ و أشد . 

- تؤثر الاضطرابات النفسیة بصورة غیر مباشرة على الصحة الجسدیة من خلال ارتباط الأمراض النفسیة بالكثیر من السلوكیات المُھدِدة لصحة الانسان و حیاتة، كسلوكیات ایذاء الذات ، محاولات الإنتحار ، السلوكیات الإدمانیة كالتدخین و تعاطي الكحول و المخدرات و الانغماس في السلوكیات الإندفاعیة المتھورة كالمشاجرات و القیادة الطائشة و العلاقات الجنسیة المتعددة و غیر الآمنة و غیرھا.

-كما أن الأمراض النفسیة تجعل الانسان أكثر خمولا و أقل دافعیة للاھتمام بصحته و الإلتزام بنمط حیاة صحي كممارسة الریاضة و تناول الطعام الصحي و ترك العادات الضارة بالصحة . 
كل ھذا یجعل الاھتمام بالصحة النفسیة وسیلة اساسیة للحفاظ على الصحة الجسدیة .

س٢ / ما مدى خطورة المرض النفسي على الفرد و المجتمع؟

تترك الاضطرابات النفسیة أثرا واضحا و عبئا كبیرا على الفرد و المجتمع من حیث الواقع الاقتصادي و الإجتماعي لكلیھما 
-كما تشیر العدید من الأوراق البحثیة إلى أن الأمراض النفسیة مكلفة اقتصادیا للفرد و المجتمع سواء بصورة مباشرة من خلال تكالیف المستشفیات و العلاجات و العیادات الطبیة أو بصورة غیر مباشرة من خلال تأثیرھا على الدخل الفردي و الانتاجیة بسبب الإعاقات و الغیابات التي تُسببھا في الوظائف . 
على صعید الفرد فإن  كلفة الامراض النفسیة تساھم في زیادة مستویات الفقر و الذي بدوره یمثل عاملا مساعدا لانتاج و تفاقم الأمراض النفسیة و بالتالي یغذي حلقة مفرغة من المرض و الفقر . 

-كذلك فإن التشرد والسجن من الأمور الشائعة للأشخاص الذین یعانون من أمراض نفسیة ، مما یؤدي إلى تفاقم تھمیشھم وعدم استقرارھم. 

-یمكن أن تزید معدلات الإصابة بالأمراض العقلیة بین المشردین عن 50٪ وتكشف الدراسات أن أكثر من ثلث نزلاء السجون یعانون من أمراض نفسیة. 

-اضف إلى ذلك أنه غالباً ما یفتقر الأشخاص المصابون بأمراض نفسیة إلى فرص التعلیم وتولید الدخل ، مما یحد من فرصھم في التنمیة الاقتصادیة ویحرمھم من العلاقات الاجتماعیة والمكانة داخل المجتمع.

-على سبیل المثال ، من بین جمیع الإعاقات ، یرتبط المرض العقلي الحاد بأعلى معدلات البطالة و التي تصل إلى 90٪ ، الشيء الأكثر ایلاما أن الأشخاص المصابین بأمراض نفسیة غالباً ما تنتھك حقوقھم الإنسانیة في المجتمع او حتى بین اسرھم ، فقد یتعرضون إيضاً لظروف معیشیة غیر صحیة وغیر إنسانیة ، وإساءة جسدیة وجنسیة ، وإھمال صحي و عاطفي . 

-أما على صعید المجتمع 
فإن الأمراض النفسیة تمثل عبئا اقتصادیا حیث تستنفذ الید العاملة و رؤوس الأموال مما یؤدي إلى ضعف الإنتاج الاقتصادي .

-حیث تُقدر الخسائر الاقتصادیة للأمراض النفسیة في الولایات المتحدة لوحدھا بحوالي ٣ تریلیون دولار سنویا ، تؤدي ظروف الصحة والنفسیة في كثیر من الأحیان إلى وقوع الأفراد والأسر في براثن الفقر وتعوق التنمیة الاقتصادیة على المستوى المحلي .

-و قد قدرت دراسة احصائیة حدیثة أن الأثر العالمي التراكمي للاضطرابات النفسیة من حیث فقدان الناتج الاقتصادي سیصل إلى 16000 ملیار دولار أمریكي على مدى العشرین سنة القادمة .

-نكمل الجزء الثاني من حوارنا مع الدكتورة غفران العبيدي يوم الاربعاء المقبل بإذن الله. 


-ضيفة الحوار : الدكتورة غفران علي العبيدي 

-إعداد وكتابة اسئلة الحوار الكاتبة :
هويدا الشوا


غاليه الحربي غاليه الحربي
المدير العام

المالكة ومدير عام ورئيس تحرير صحيفة شبكة الصحافة للنشر الالكتروني - مدير عام المنابر التعليمية والتربوية بالشبكة

0  127 0

الكلمات الدلالية

آخر المعجبين بالخبر

اخبار مشابهة

اخبار مقترحة