(حوار مع الدكتور عمار تنكل المتخصص بتصحيح وتطوير نمط الحياة الصحي حول نظام نمط الحياة الصحي وطاقة الدهون)

سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

(حوار مع الدكتور عمار تنكل المتخصص بتصحيح  وتطوير نمط الحياة الصحي 
حول نظام نمط الحياة الصحي وطاقة الدهون) 

 

-نمط التغذية الصحي هو الذي يؤدي إلى علاقة صحية مع مصادر الأكل جميعها.  
كما أن الأكل الصحي هو نمط غذائي متكامل المغذيات. 
-يسعدنا اليوم أن نستضيف في حوارنا الدكتور عمار تنكل المتخصص بتصحيح  وتطوير نمط الحياة الصحي ليحدثنا عن نظام نمط الحياة الصحي

س١ / دكتور عمار ماهو نمط الحياة الصحي من وجة نظرك الطبية ؟ 

مصطلح نمط الحياة الصحي دائماً ما يرتبط بالغذاء الصحي والنشاط البدني، لكن مبدأ طب نمط الحياة يشمل جميع الجوانب التي قد تؤثر على الصحة الحالية والمستقبلية. 
ومن وجهة نظري كمختص في طب نمط الحياة فإن الاركان الأربعة الأساسية لنمط الحياة الصحي هو نمط تغذية صحية، نمط حركي صحي، نوم ذو جودة عالية، عادات حياتية صحية ذات جودة عالية.

س٢ / اعطنا مثال حول نظام لنمط حياة صحية ؟

لنأخذ كل جانب على حده.
-نمط التغذية الصحي هو الذي يؤدي إلى علاقة صحية مع مصادر الأكل جميعها ومن ثم اختيار المصادر الأنسب مثل نمط البحر الأبيض المتوسط المعتمد على زيت الزيتون والمأكولات البحرية والمكسرات، وايضاً النمط الغذائي المعتمد على الأكل الطبيعي غير المصنع والأنظمة قليلة النشويات مثل النظام الكيتوني متكامل المغذيات.
أما النمط الرياضي فيصبح صحياً إذا كان الهدف منه هو زيادة الحركة والاستمتاع بالنشاط البدني المختار بعناية ليضمن الاستمرارية وتحقيق النتائج الصحية.
أما جودة النوم فيتم الاهتمام بالروتين المسائي والصباحي في أول وأخر ساعات النهار حتى يعيد ضبط الساعة البيولوجية وتوازن الهرمونات المختلفة.
أما العادات الحياتية التي تساهم في افراز هرمون المتعة الدوبامين وهرمون السعادة السيروتونين والتحكم بمستوياتها والابتعاد عن الإفراط في افراز الدوبامين المؤدي للإدمان يعكس نمط حياة صحي.

س٣ / هل للأكل الصحي وغير الصحي تأثيرات  على صحة الفرد من ناحية الطاقة والنمو والإدراك ؟

مصطلح الأكل الصحي تم استخدامه بشكل خاطىء مؤخراً سواء من المؤسسات الحكومية أو من الشركات لتسويق منتجاتها، الأكل الصحي هو نمط غذائي متكامل المغذيات الصغرى والكبرى الذي يضمن امتصاص هذه المغذيات بشكل كامل. الأكل غير الصحي هو إما ناقص من ناحية المغذيات أو يؤدي إلى سوء امتصاص هذه المغذيات، الاستمرار على نمط غذائي غير صحي قد يؤدي إلى تغييرات فسيولوجية على مستوى بيت الطاقة (الميتوكوندريا) وبالتالي تتأثر العمليات الحيوية التي تؤدي في النهاية إلى نقص الطاقة وتأثر النمو وضعف الوظائف الإدراكية والتنفيذية التي تحتاج إلى تغطية الاحتياج من هذه المغذيات بما يتناسب مع طبيعة حياة الشخص واهدافه. 

س٤ / ماهي طاقة الدهون وكيف تعمل ؟

-لجسم الإنسان ثلاثة مصادر رئيسية للطاقة: اثنان منها قادمة من طاقة الدهون وهي إما الاجسام الكيتونية أو الاحماض الدهنية الحرة، أما المصدر الثالث فهو قادم من السكريات أو النشويات وهي طاقة السكر أو الجلوكوز. الفرق الجوهري بين طاقة السكر وطاقة الدهون هي أن طاقة السكر محدودة جداً وتحتاج إلى هرمون الانسولين ليعمل بكفاءة، أما طاقة الدهون فيتم تخزينها بكميات عالية جداً داخل الجسم ولا تحتاج إلى ارتفاع هرمون الإنسولين لعملها. لذلك حين الاعتماد على طاقة الدهون فهي توفر الطاقة على مدار اليوم ولا تعتمد على تناول وجبة غنية بالنشويات لإمداد الجسم بالطاقة وتكون الوجبات مهمتها الرئيسية في تعويض الاحتياج من البروتين والمغذيات الصغرى. وجدير بالذكر أن الاعتماد المفرط على طاقة السكر قد يؤدي إلى ظهور مقاومة الانسولين مع تقدم العمر الذي يقلل من كفاءة استخلاص الطاقة من السكر، والاعتماد على طاقة الدهون في هذه الحالة هو السبيل الأمثل لتحسين حساسية الانسولين والتخلص من الاعراض والمضاعفات المصاحبة له. الاعتماد على مصادر السكريات والكربوهيدرات المكررة قد يؤدي إلى الإفراط في تناولها وصولاً لمقاومة الانسولين وارتفاع السكر التراكمي مؤشراً لمرحلة ماقبل السكري، وفي حال استمرار الإفراط في تناول هذه المصادر قد يؤدي للتشخيص بمرض السكري.

س٥ / هل يمكننا أن نصنف الدهون إلى نوعين دهون ضارة  ودهون مفيدة وكيف يمكنني الاستفادة من ذلك التصنيف؟

أفضل تصنيف للدهون هي:
 دهون طبيعية ودهون صناعية غير طبيعية. وكقاعدة عامة فالاعتماد على الدهون الطبيعية غير المصنعة مثل زيت الزيتون والزيتون والمكسرات النية والأفوكادو والزبدة الحيوانية والسمن الحيواني ومصادر البروتين الحيواني الدهني من اسماك دهنية مثل السالمون والساردين الغنية بالاوميجا-3  تعتبر دهون مفيدة جداً ولم يثبت حتى الآن من نتائج الدراسات والمراجعات العلمية الحديثة أن استهلاكها المعتدل ضمن نمط غذائي صحي مرتبط بظهور أي مشاكل صحية تذكر. أما الزيوت الصناعية مثل الزيوت النباتية وزيت البذور والزبدة النباتية (المارجرين) ومنها زيت الذرة والنخيل والزيوت المكررة والمهدرجة وشبيه الاجبان والقشطة والاجبان المطبوخة بزيت نباتي هي التي تعتبر من مصادر الدهون غير المفيدة التي تشير العديد من الدراسات ارتباط زيادة استهلاكها بظهور الالتهابات الداخلية المزمنة التي قد تكون منشأ لكثير من الامراض المزمنة خصوصاً إذا ارتبطت بنمط حياة غير صحي.

س٦ / ماهو الفرق بين حرق الدهون وخسارة الدهون ؟

يخلط الكثير بين هذين المصطلحين ويستخدمهما العديد من غير المختصين في الترويج لكثير من الاشاعات التي تعطي الانطباع الخاطئ الذي يؤدي إلى تضليل المستمع والقارئ. باختصار حرق الدهون تعني أن الجسم يستخدم الدهون كوقود ومصدر للطاقة في العضلات تحديداً لأداء النشاط البدني الحالي. أما خسارة الدهون فهي ناتج عجز السعرات الكلي اليومي أو الاسبوعي الذي يؤدي إلى أن كتلة الدهون نهاية اليوم أو الاسبوع أقل من كتلة الدهون بداية اليوم أو الاسبوع. حرق الدهون كمصدر للطاقة لا يؤدي بالضرورة لخسارة الدهون إلا إذا صَاحَبها عجز في السعرات الحرارية سواءً بطريقة مباشرة أو غير مباشرة. ويستخدم الجسم حرق الدهون كمصدر للطاقة بعد انتهاء مخزون السكر، لذلك الأنظمة التي تعتمد على عجز عالي في السعرات أو تقليل كمية الكربوهيدرات أو بذل نشاط بدني عالي ستؤدي بكل تأكيد إلى تفعيل عملية حرق الدهون، وبحسب كمية الأكل خلال هذا اليوم هو ما يحدد خسارة الدهون من عدمها.

س ٧ / نصائح تود تقديمها لقراء صحيفتنا حول الحياة الصحية الصحيحة. 

صحتك هي استثمار ستجني ثماره في المستقبل القريب أو البعيد، الاستثمار الأمثل يكون باتباع النصائح من المختصين ذوي الثقة والمصداقية والأمانة والدقة في تقديم المعلومات. 
السعي وراء الشائعات واتباع كل ما هو جديد بدون التحقق من ملاءمته لنمط حياة الشخص يعتبر استثمار غير ناجح قد يؤدي إلى نشوء بذرة المرض لتكبر على مدى السنين وتظهر الأعراض تدريجيباً لتنتهي بظهور الأمراض المزمنة. 
الوقت المناسب للتغير هو الآن، راجع نمط حياتك واستعن بمختص يقيم جودة الحياة من كل الجوانب لتستثمر صحتك في ما يعود بالنفع عليك الأن ومستقبلاً باذن الله. 

-وختاماً نتقدم بالشكر للدكتور عمار على هذا الحوار المفيد بارك الله له في علمه. 


-إعداد الحوار وكتابة الأسئلة الكاتبة :
هويدا محمد الشوا


غاليه الحربي غاليه الحربي
المدير العام

المالكة ومدير عام ورئيس تحرير صحيفة شبكة الصحافة للنشر الالكتروني - مدير عام المنابر التعليمية والتربوية بالشبكة

0  107 0

الكلمات الدلالية

آخر المعجبين بالخبر

اخبار مشابهة

اخبار مقترحة