أعوام في رحاب الحرمين الشريفين – مشاهداتي .

سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

أعوام في رحاب الحرمين الشريفين – مشاهداتي .

المساحات الخضراء


د. رأفت عبد المنعم حسنين
كلية العلوم الطبية – جامعة أم القرى


تُعد المساحات الخضراء عنصراَ مهماَ يجب الحرص على وجوده داخل المناطق الحضريّة وخارجها لما له من قيمة جماليّة، وتأثيرات صحيّة وبيئيّة على حياة البشر ومن الواجب توعية المجتمعات بأهمية المساحات الخضراء، وكيفية المحافظة عليها، وتشجيع المجتمعات على الاستفادة الآمنة والمثلى منها.
تنتشر بعض الحدائق العمومية المتسعة مثل حديقة العزيزية الشمالية بجوار بن داوود وحديقة الملك عبد الله في طريق العوالي وبعض الحدائق الصغيرة التي تحتوي على ألعاب للأطفال وسط بعض المناطق السكنية في مكة المكرمة مثل الحديقة المرفقة في الصورة في منطقة الششة وفي مناطق مختلفة من العزيزية مثل الموجودة بجوار مسجد بن باز. 
مجرد التّواجد في بيئة تكثر فيها المساحات الخضراء، أو ممارسة نشاط بدني في أماكن طبيعيّة يوفر الكثير من الفوائد الصّحيّة والنفسيّة للبشر، ومنها توفر الهدوء، إذ إنّ الأشجار المزروعة ضمن تخطيط جيد يمكنها أن تحجب الكثير من ضوضاء الشّارع، والأضواء غير المرغوب بها وتحسّن الصّحة، فوجود البشر بالقرب من النّباتات يقلل من ضغط الدّم، والشّد العضلي النّاتج عن التّوتّر، وتحسّن المزاج، وتعزز الصّحة الجسديّة والعاطفيّة، وتزيد من القدرة على التّواصل مع الآخرين وتزيد من نسبة الأوكسجين اللازم لتنفس الكائنات الحيّة، وتقلل من نسبة ثاني أكسيد الكربون. 
من الدول المهتمة بالحدائق العمومية والحدائق الصغيرة وسط التجمعات السكنية دولة اليابان التي قضيت فيها سبع سنوات مع أسرتي في فترة دراسة الدكتوراه والمهمة العلمية في مدينة طوكيو. تبلغ مساحة اليابان 378000 كيلومتر مربع، وتعادل سدس مساحة المملكة العربية السعودية، وثلث مساحة مصر. 
تمتلك الحدائق اليابانية جمال متفرد مأخوذ من تنسيق وانسجام النبات الطبيعي الياباني مع تعاقب الفصول.
على الرغم من أن طوكيو هي مدينة مليئة بالكثير من ناطحات السماء، ومناطق التسوق وغيرها من الأماكن المذهلة المنتشرة على نطاق واسع، إلا أن للمدينة نصيبها العادل أيضا من المناطق الخضراء التي تعطي السكان المحليين والزائرين فرصة للهروب من حياة المدينة الصاخبة.
يطلقون على مشاهدة الزهور في اليابان " هانامي" وهي العادة المتبعة في اليابان والتي تتمثل في تأمل منظر الزهور وهي متفتحة، وغالبا ما يقصد اليابانيون في حديثهم عن الزهور، تلك المتعلقة بشجرة الكرز" ساكورا" حيث تبدأ أشجار الكرز في الإزهار مع نهاية شهر مارس وتدوم تلك المرحلة حتى بداية شهر أبريل، ومع حلول هذا الشهر تكون أشجار الساكورا قد أزهرت في كامل أنحاء البلاد. وتتجلى مظاهر الهانامي عندما يستغل اليابانيون هذه الفرصة، للاحتفاء تحت ظلال هذه الأشجار أثناء النهار في أيام العطلات أو في الليل. ومن شدة حبهم لأشجار الساكورا , توجد محطة قطار في طوكيو باسم ساكورا وكذلك شارع  في مدينة موساشينو في طوكيو بسمى شارع ساكورا ممتلئ بأشجار الساكورا على جانبيه.
لذلك يجب الإكثار من زراعة الأشجار التي تنمو بشكل جيد في الأقطار العربية مثل شجر الجَكَرَنْدَة وهي من أجمل أشجار الزينة ذات الأزهار البنفسجية الساحرة وتنجح زراعتها في الأراضي الغنية والصفراء الخفيفة وهي سريعة النمو استوائية، دائمة الخضرة. وتزرع للظل والتزيين في الشوارع وفي الحدائق العامة. والأزهار لها فائدة طبية في تطهير المسالك البولية، وتتميز بالخشب المتين بقوة تحمله لذا يدخل في صناعة الاثاث.
كما يجب مراعاة تواجد الحدائق العمومية والحدائق الصغيرة المزودة بألعاب الأطفال وسط التجمعات السكنية عند التخطيط للمدن والأحياء السكنية الجديدة في مختلف الأقطار العربية.


غاليه الحربي غاليه الحربي
المدير العام

المالكة ومدير عام ورئيس تحرير صحيفة شبكة الصحافة للنشر الالكتروني - مدير عام المنابر التعليمية والتربوية بالشبكة

0  35 0

الكلمات الدلالية

آخر المعجبين بالخبر

اخبار مشابهة

اخبار مقترحة