ود القضية في الاختلاف

سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

ود القضية في الاختلاف


الكاتب / عائض الأحمد


ثقافة الاختلاف عند البعض منِّا تعني أن نتفق في كل شيء. أو نُحرض ونُجيش على بعضنا البعض.

خلقنا الله مختلفي الألوان والأديان والأعراق فلماذا لا تختلف الآراء.
 ألسنا من نُردد دائمًا بأنَّ اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية وهذا صحيح. هو لم يفسد قضية واحدة أو اثنتين وإنما أفسد كل شيء ولم تعد القضية هي المعنية بهذا الفاسد أو غيره وإنما نحن من نفسد كل شيء.

نتناقش وكل منِّا متربص بالآخر ينتظر زلته وعثرته، هذا إن لم يجد اعتراضًا أو مقاطعة لحديثه. ثم تدور حرب ضروس لا تعلم من الغالب أو المغلوب وكل من فيها مغلوب على أمره. أعتقد أنه ينقصنا حسن الاستماع، والرد على الأفكار بمثلها، وهذه إن لم تكن طبيعة في هذا المحاور أو ذاك فالجميع يستطيع أن يكتسبها من خلال التدريب، وليس عيبًا أن تتدارك أخطاءك ولكن عليك أن تؤمن أولًا بأنك مُخطئ.

ما يلفت انتباهي هو هذا الجدل العقيم الذي نخرج به دائمًا مهما علا شأن بعض المتحدثين، فهو يأتي محملًا بأفكاره الشخصية وهذا حق له، ولكنه يريد أن يقنعك بأنَّ عليك أن توافقه، وإلا فأنت نسخة أخرى مُختلفة، وعليك أن تراجع نفسك، وكل أفكارك، ثم يختم بأن اختلاف الرأي ذهب مع القضية وأفسد كل الود وقطع كل تواصل.

لدينا مشكلة أزلية وهي إن لم تجارِ محاورك بالرد على الفكرة بمثلها، تذهب مباشرة إلى شخصنة الأمور، وتتحول إلى أنت …وهم… ومن أنتم…. وقد تطول القائمة.

هناك مُسلمات وليس فيها اجتهاد معين أو رأي، ولكن هناك أشياء أخرى كل يستطيع أن يدلي بدلوه فيها.
نحتاج لأن نسمع بعضنا، ونستوعب أفكارنا وننصت ليس لنرد فقط ولكن لنفهم. وفي هذا الشأن استطيع القول إن الكيانات والمؤسسات الاجتماعية وهذه شهادة حق، سبقت بعض الأفراد المحسوبين هنا وهناك في حرية الرأي، وتقبل النقد، وخير مثال لذلك مشاهدة أي حوار له علامظقة مباشرة بهذا الكيان، وتقبل المسؤولين عنه لأي فكرة أو نقد، بغض النظر عن النتيجة، وشاهد حواراتنا الشخصية، في الأمور العامة وستجد أننا أقل بكثير من المأمول.

لدينا عقدة الانتصار ونشوة الفرح بإسكات المحاورين، علمًا بأنَّ البعض ينسحب احترامًا لذاته ليس إلا.

يقال: “رحم الله من أهدى إليَّ عيوبي” لو كان قائلها يعيش بيننا الآن لقال رحم الله من سكت وأسكت كل المتحدثين المتشنجين من حولي.
*****

ومضة:
عندما تعتقد أنك تملك الجميع وتحدد أفكارهم فأنت تخلق “فرعونًا”.

يقول الأحمد:
خُلقنا أحرارًا، ثم تعددت المَفَاهِيم، ولكن لم تختلف الرؤى.


غاليه الحربي غاليه الحربي
المدير العام

المالكة ومدير عام ورئيس تحرير صحيفة شبكة الصحافة للنشر الالكتروني - مدير عام المنابر التعليمية والتربوية بالشبكة

19  302 0

آخر المعجبين بالخبر

التعليقات


اكتب تعليقك هنا

اخبار مشابهة

اخبار مقترحة