نخلقها ثم ننقلب عليها

سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

نخلقها ثم ننقلب عليها

 

الكاتب✍️:أ عائض الأحمد 


نقبل ونرفض وغالباً نعلو على كل هذا ثم نعاوده وكأننا لم نشعر ويأتي التفسير أنها العادة.
دائماً نهرب إلى الأمام ونتجاوز اخطاءنا ونضع اللوم على أي شئ ونعلق عليه كل ما تلبسنا بطوعنا وبمحض إرادتنا.
الغريب أيضاً وفي أحيانا كثيرة نتجاهل السبب الذي نعتقده مباشراً ونبحث عن سراب نعلمه يقينا لا ريب فيه.
مع كل هذا ننفصل بذواتنا المغيبة في دواخلنا ونريها ما تعتقد بصوابه، ثم نجبرها بوعي كامل بأنها سبب فشلنا وسبب تأخرنا وسبب ضعفنا وسبب ظهور أحدنا مهلهلا يفقد معنى كلمة رجل أو كلمة سيدة كاملة النضج.
ما رأيك في العادات والتقاليد وما صنع الحداد ؟
سلم يصعده الجبناء خوفاً ليس لغرض الصعود بغية تغيير نرجوه وإنما لهبوط أكثر قسوة.
التعددية سمة العصر و أيقونته المتحضرة هكذا هي الحياة وهكذا عليك أن تعيشها، لا يوجد ما يثير في قولا يخالفك و ليس من حرج في رفضه، الرفض تعبير كما الموافقة وليست سطوة أو إكراه خلق الله هذه النفس البشرية بروح واحدة ولكنها تحيا بأفكار متنوعة لا نهاية لها، وقد تتغير في عشية وضحاها لها ما يسيرها وما تسر به إن فقد وجودها علانية أظهرتها خفية، وفي نفس “يعقوب” شئ يخفيه.
يدعوك ليس للمناقشة وتبادل الأراء وإنما لشرح ما يريد أن يمليه عليك ثم يدعوك للتصويت بنعم فهو حقا له فقد صرف الكثير من المال من أجل نعم أياً كانت هذه “النعم” وهل تستحق كل هذا العناء.
أن لم تكن عادة ودستور يتداوله شعب فماذا ستكون إذاً؟
عندما أخذتني تلك السيدة الرائعة همست في أذني وتنفست بها فسمعت شهيقها وزفيرها ثم وضعت يدها على رأسي وقرأت الفصل الأول من “صحيفة الدستور ” لاتكذب لا تناقش وعليك أن تستمع حتى النهاية ولو كانت نهايتك، ثم تلت الورد القومي المعتاد “بلادي وأن جارت علي عزيزة وأهلي وإن ضنوا علي كرام”.
هل تعلم بأن القائل مجهول أيضاً.
وكأن الجهل أو التجاهل يلازمني حديث “عباس” عالم الفيزياء الذي قضى أجمل أيام حياته في “مدرجات” جامعة مدينته وحينما زلت قدمه فيمن جعل من طريقه مستنقع أوبئة لم يكن يعلم نهايتها فقد ذاكرته وأصبح من كان يمد له يد العون يحمله بعد أن عاد إلى الشارع الذي أفقده ميزته وتميزه، الجسد يحمل “عباس” والعقل يحمل “العامل” البسيط، لقد “أُكلتُ يوم أكل الثور الأبيض” لك الله .
كم عاش بيننا “عباس” وهل كان خياره أن يسقط سقطة المغشي عليه؟
تقول إحدى الدراسات قبل سقوط “عباس” بأن الأشخاص المعرضين لهذه الحوادث الطارئة هم سبباً مباشراً في ثلوث البيئة، وزيادة غاز ثاني أكسيد الكربون، وتتعمق أكثر بأن أسباب زيادة النسل، مرتبطة بخيارات الفقراء، لأنهم الأكثر سعاده وترقب للمستقبل ويقبلون على الحياة بذراعين مفتوحة، ونظرة واسعة تفوق منظمة “الأوبك” في توقع أسعارها خلال الأعوام القادمة، وتبلغ مستوى “،حلف الناتو” قدرة وسيطرة على رد أي هجوم مهما كانت أسبابه.
وتخلص إلى القول بأن حمى “الصفراء” لم يكون البعوض سببها وإنما تعارض الأفكار وتقاطعها بطرق عكسية تضعف المناعة، وترهق العقول فكأن القادم راحل لا محالة، كما قالت النشرة الأخيرة “لمنظمة الصحة العالمية”.
على فكره وين لقاح (كوفيد-19).

ومضة:
واثق الخطوة يَرْقُبُ أملا.

يقول الأحمد:
كان صديقي يقلب صفحات ماضيه ويطلق ضحكات هسترية معلقاً على صوره متسائلاً يا الله!!! ماذا كنت أفعل هنا تصدق في هذا اليوم ورغم هذه الإبتسامة كنت أخفي جرح عميق لم يغب أثره إلى اليوم وهذا ما جعل مني قارئ جيد للصور وما خلف الكواليس وكأنني أملك تفسير لكل المشاهد الخلفية التى لا يشاهدها أحد.

وتقول هي:
المشاعر مختلفة
تأخذها غفوة أو سقطة، ولعله حان وقت استيقاظها،
تعلمت بأن وجود البعض خطأ أو ربما حظ وقد يكون شئ أخر
تغيرت كثيراً ولفظت بعض ظنونهم
فكسبت نفسي وخسرتهم .
سأحتفل وادعو من نالهم قلبي فمرحباً ثلاثا وعشرا بعمر جديد. 


غاليه الحربي غاليه الحربي
المدير العام

المالكة ومدير عام ورئيس تحرير صحيفة شبكة الصحافة للنشر الالكتروني - مدير عام المنابر التعليمية والتربوية بالشبكة

180  344 0

الكلمات الدلالية

آخر المعجبين بالخبر

التعليقات

wholesale pharmacy online

wholesale pharmacy wholesale pharmacy online why are prescription drugs so expensive

2023-11-22 02:58ص
1

اكتب تعليقك هنا

اخبار مشابهة

اخبار مقترحة