بحضور ٣٠٠ شخص و معالي أمين محافظة جدة: اطلاق اكبر برنامج توعوي ترفيهي تزامنا مع اليوم العالمي لمتلازمة داون

سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

بحضور ٣٠٠ شخص و معالي أمين محافظة جدة: اطلاق اكبر برنامج توعوي ترفيهي تزامنا مع اليوم العالمي لمتلازمة داون.

 

إبراهيم البلوشي//شبكة نادي الصحافه السعودي 

 

انطلق بالأمس يوم الجمعة تاريخ 1439/7/6 هـ الموافق2018/3/24 م أكبر برنامج توعوي ترفيهي تزامنا مع اليوم العالمي لمتلازمة داون برعاية كريمة لمعالي أمين محافظة جدة الاستاذ الدكتور هاني أبو راس و حضور عميد كلية الطب بجامعة الملك عبد العزيز  الاستاذ الدكتور / محمود شاهين الأحول فعالية اليوم العالمي لمتلازمة داون تحت شعار#أنا_أقدر وذلك ببرج ذا هيدكوارترزبزنس بارك  الواجهه البحرية بجدة بتنظيم مركز الاميرة الجوهرة البراهيم للتميز البحثي في الأمراض الوراثية بالتعاون مع قسم طب الامراض الوراثية بكلية الطب جامعة الملك عبدالعزيز وشارك بالتنظيم ايضا تطوع عدد من الطلاب والطالبات من كلية الطب و الكليات الصحية الاخرى و شارك مجموعة من الامهات المتميزات و اطفالهن الداون.

تحت شعار أنا أقدر حقق احد اهداف المركز في تحقيق رؤية المملكة 2030 في التثقيف الصحي بالامراض الوراثية. وطرح طرق الوقاية منها بالاضافةللاهداف الطبية التشخيصية و البحثية إيمانا منهم بأهمية إشعار المجتمع بفئة أفراد الداون و محاولة منهم بتوعية أهالي أفراد داون و باقي أفراد المجتمع  بقدرة الفئة على التعايش و العطاء في المجتمع.

لا يخفى أن الامراض الوراثية الاكثر انتشارا في المجتمعات الخليجية عامة و المجتمع السعودي خاصة من خلال تعدد اسبابها و ما تخلفه من إعاقات مختلفة و قد لوحظ أن نسبة المعرضين للاصابة هم 1:1000 من المواليد.

صرحت الاستاذ الدكتور جمانة يوسف الاعمى مديرة مركز الاميرة الجوهرة البراهيم للتميز البحثي في الامراض الوراثية ورئيسة قسم طب الامراض الوراثية بكلية الطب بأن الاحتفالية باليوم العالمي لمتلازمة داون أطلقت لأول مرة في 21مارس 2006 م و قد خصصت المنظمة العالمية لمتلازمة داون هذا اليوم بالتحديد لأنه رمز إلى الكروموسوم الثالث على الزوج الحادي و العشرون حيث أن متلازمة داون عبارة عن خلل ناتج في المادة الوراثية يسبب تواجد ثلاث صبغيات  كروموسومات كم الصبغة رقم 21 ليكون مجموع الصبغيات في خلايا الجنين 47 كروموسوم  )العدد الطبيعي ٤٦ (

وإن هؤلاء الاطفال يعانون من تأخر في الفهم و بعض مشكلات الصحية في القلب والنظر و السمع وكذلك قد يعانون من الوزن الزائد و شراهة في الاكل ،الا انه يمكن تفادي بعض المضاعفات و بالتالي فان من المهم متابعة أوزاتهم و نوعية غذائهم لذلك ننصح عائلاتهم بالاهتمام بتغذية اطفالهم و تقديم الغذاء الصحي لهم و متابعة اخصائيي التغذية في حالة احتياجهم .

و بالرغم من ذلك يتميز أفراد متلازمة داون بالحضور الجميل و الشخصية الاجتماعية المحببة والرغبة القوية في التعلم والتفاعل مع الاخرين والقدرة على الاعتماد على نفسهم في امور حياتهم اليومية .

صرحت الدكتورة نهى محمد الريس رئيسة اللجنة المنظمة للفعالية أن انطلاق هذه الحملة التوعوية تهدف الى دمج افراد متلازمة داون في المجتمع تسليط الضوء على خقوقهم في المجتمع ايمانا باهمية دعم هذه الفئة معنويا و نفسيا و تعزيز ثقتهم بأنفسهم و اندماجهم في مجتمعهم و ذلك عن طريق اظهار قدراتهم و مهاراتهم و تقديم النماذج الناجحة منهم للمجتمع وذلك تحت شعار انا أقدر.

حضر الفعالية اكثر من 300 زائر  و من المهتمين بالتوعية الاجتماعية لمتلازمة داون لعل ابرزهم الناشط الاجتماعي و صاحب برنامج خواطر الاستاذ أحمد الشقيري ، كما حضر عدد من أعضاء هيئة التدريس منهم عمداء الكليات الصحية ،عضو مجلس الشورى الدكتورة عاليا دهلوي ومعالي الأستاذ الدكتور عدنان المزروع وكان في ذلك ابلغ الأثر لشعور الامهات باهميتة ابنائهن المصابين. 

تضمنت الفعالية 8 أركان توعوية من طلاب و طالبات كلية الطب و اخصائيون لشرح الاعراض و كيفية طرق التفادي لمتلازمة داونابتدأًَ بالركن الاول للاستشارات النفسية و الأسرية ،و الركن الثاني للقلب و الغدد الصماء ،اما بالركن الثالث فهو  للعيون و الانف و الاذن والحنجرة ،حيث تطرق الركن  الرابع لصحة الفم والاسنان و الركن الخامس الى النطق والتخاطب والركن السادس العضلات و الحركة، الركن السابع التغذية و البرنامج الرياضي و الركن الثامن وحدة خدمة المجتمع.

تضمنت الفعالية ايضا الجانب المسرحي حيث شارك المغني الراب الاستاذ/عمار رمضان أغنية مقدمة مخصصة لهذه المناسبة  باسم انا اقدر و قد نالت استحسانا شديدا و شارك فيها اطفال داون.  و ايضاَشارك فريق من افراد متلازمة داون من مركز العون بمسرحية فرساننا كدا وقدمت فقرات تفاعلية و ترفيهية اخرى . 

و تطر قت الاحتفالية لمعرض اللوحات الفنية  من افراد المتلازمة و صالون لمجموعة الامهات المتميزات و بها يقومون بناقش قصص صراعاتهم و تفاعلهم مع اطفالهم و تشجيع و توعية ا مهات متميزات اخريات


هاجر جغدمي هاجر جغدمي
محرر صحفي

0  1024 0

الكلمات الدلالية

آخر المعجبين بالخبر

التعليقات


اكتب تعليقك هنا

اخبار مشابهة

اخبار مقترحة