اكتشف ذاتك الآن!

سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

اكتشف ذاتك الآن!

 

إن معرفة أنفسنا هو أصعب شيء يمكننا القيام به، يمر الكثير من الناس بالحياة دون قضاء الوقت الكافي لمعرفة من هم وماذا يريدون من الحياة، كما يمكن أن يكون اكتشاف الذات رحلة مدى الحياة، ولكنها رحلة تستحق القيام بها.
تختلف تجاربنا في هذه الحياة بين الرفض والقبول لذواتنا وخبراتنا، لكن إذا كان الإنسان يعرف من هو، ويستمتع بتجربته ويطور من ذاتيته نحو الأفضل بشكل مستمر، ويشعر برضا التام عن كل ما حققه في حياته، مترقبا بكامل الرضا لما يمكنه أن يتحقق من الاشياء، فهو بحق يعرف ذاته وكينونته، أما إذا كان العكس هو الحاصل فيشعر بالحزن العميق على تجاربه التي مرت دون ان يحقق شيئا او ينتظر المال غير مرتاح لظروف عمله وعلاقاته الاجتماعية والأسرية، فإن الهدف منه ان يجد الانسان طريقه لكل ما يتمناه ولتسهيل تعرفك على نفسك، نقول تذكر انما من شيء لا يمكنك ان تكونه او تفعله او تملكه، احبب مكانك الموجودة فيه الان، ولوضعيه التي انت عليها ارمي كل تصورات التي التقطها على درب عالمك المادي، قم بتنشيط المعرفة العميقة التي تنبض في اعماقك، استرخي واستمتع بالرحلة السريعة لاكتشاف ذاتك، فإن تعرفك على نفسك هو الطريق لاكتشاف كنوز اعماقك.
فاكتشاف الذات هو رحلة مهمة يجب على الجميع القيام بها، من خلال قضاء الوقت في اكتشاف من نحن وماذا نريد من الحياة، يمكننا أن نعيش حياة أكثر إشباعا وإمتاعا.
 فغالبا ما ينظر إلى الذات على أنها الشخص الفردي الذي نحن بداخله والتجارب التي تشكل حياتنا، ومع ذلك، فإن الذات أكثر من ذلك بكثير، الذات هي مزيج من ذواتنا الجسدية والعقلية والعاطفية، إنها خلاصة ذكرياتنا وأفكارنا ومشاعرنا، إنه الجزء منا الذي يجعلنا ما نحن عليه.
كما ان الذات تتغير وتتطور باستمرار، فعندما ننمو ونتعلم تتغير أنفسنا، وقد ننظر إلى حياتنا ونرى أننا لسنا نفس الشخص الذي كنا عليه قبل 10 سنوات وهذا لأن الذات تنمو وتتغير باستمرار، نحن نتعلم وننمو باستمرار ونتيجة لذلك تتغير أنفسنا.
الذات أيضا هي الجزء الفريد منا، لا أحد لديه نفس المزيج من الخصائص الجسدية والعقلية والعاطفية التي نمتلكها وهذا ما يجعلنا مميزين ومتميزين.
الذات جزء مهم من حياتنا فإنه الجزء الذي يجعلنا ما نحن عليه وبدون الذات سنضيع، لن نعرف من نحن أو ما نريده في الحياة، إن الذات هي التي تسمح لنا بأن نكون أفرادا،  إنه ما يسمح لنا بالنمو والتغيير، هذا ما يجعلنا فريدين.
فلا توجد إجابة واحدة على سؤال كيف نكتشف أنفسنا، يتعين على كل منا أن يجد طريقه في الحياة، وما يصلح لشخص ما قد لا يصلح لشخص آخر، الشيء المهم هو أن تكون منفتحا على التجارب الجديدة وأن تكون على استعداد لاستكشاف من نحن.
إحدى الطرق لاكتشاف أنفسنا هي قضاء الوقت بمفردك، قد يكون هذا صعبا بالنسبة لبعض الأشخاص، الذين قد يشعرون بالملل عندما يكونون بمفردهم لكن من المهم أن تتعلم كيف تكون مرتاحا، يمكن أن يساعدنا ذلك في التواصل مع أفكارنا ومشاعرنا، ومعرفة المزيد حول ما نحبه وما لا نحبه.
هناك طريقة أخرى لاكتشاف أنفسنا وهي التحدث إلى الأشخاص الذين نثق بهم حول آمالنا وأحلامنا ومخاوفنا، يمكن أن يكون هذا وسيلة أساسية لاكتساب الوضوح بشأن من نحن وماذا نريد في الحياة، كما يمكن أن يساعدنا أيضا في بناء شبكة دعم من الأشخاص الذين يفهموننا والذين يمكنهم تقديم التوجيه والمشورة، كما ان التحدث إلى الأشخاص الذين يعرفوننا جيدا يمكن أصدقائنا وعائلتنا في كثير من الأحيان أن يعطونا نظرة ثاقبة عن شخصياتنا التي لن نتمكن من رؤيتها بمفردنا.
أخيرا، يمكننا أيضا أن ننظر إلى العالم من حولنا بحثا عن أدلة حول هويتنا، هناك أشياء كثيرة في الحياة يمكن أن تلهمنا، مثل الفن أو الطبيعة أو حتى مجرد تصرف لطيف من شخص غريب، الانتباه للأشياء التي تجعلنا نشعر بالرضا يمكن أن يساعدنا على فهم المزيد عن أنفسنا وما نبحث عنه في الحياة.
كما انه يقال أن الطريق لاكتشاف أنفسنا يكون من خلال الآخرين، نتعلم عن أنفسنا من خلال مراقبة كيفية تفاعلنا مع العالم من حولنا، يمكننا أيضا أن نتعلم عن أنفسنا من خلال الاستماع إلى ما يقوله الآخرون عنا، كيف نشعر تجاه أنفسنا يتأثر أيضا بكيفية معاملة الآخرين لنا، و في النهاية، أفضل طريقة لاكتشاف أنفسنا هي أن نكون صادقين مع أنفسنا وأن نكون منفتحين على التجارب الجديدة.


الكاتب / طارق محمود نواب

اعلامي بشبكة نادي الصحافة


غاليه الحربي غاليه الحربي
المدير العام

المالكة ومدير عام ورئيس تحرير صحيفة شبكة الصحافة للنشر الالكتروني - مدير عام المنابر التعليمية والتربوية بالشبكة

0  489 0

الكلمات الدلالية

آخر المعجبين بالخبر

التعليقات


اكتب تعليقك هنا

اخبار مشابهة

اخبار مقترحة