(كوكولكان)

سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

(كوكولكان)
 الرواية الجديدة للكاتبة سلمى البكري صدرت عن دار تأثير للطباعة والنشر

 غاليه الحربي: مكة المكرمةالاجتماعية 

عن دار تأثير للطباعة والنشر في السعودية صدرت للروائية والإعلامية سلمى البكري  روايتها الموسومة ب (كوكولكان)، ويعد هذا العمل الروائي الثاني للكاتبة، بعد روايتها البكر "صراع التاريخ" والتي إمتازت بإهتمام القراء والمتابعين. 
ومما يلاحظ في روايتها الجديدة، أن الروائية قد اجتهدت في إنتقاء عنوان روايتيها واحداثها بدراية وبحث متواصل، مستمدة أغلب هذه الأحداث من بين ثنايا التاريخ والاسطورة، لتفتح هوة في ذهن المتلقي، وفي محاولة لترسيخ معادلة التناسق الأمثل بين الماضي السحيق والحاضر المعاش. 
من هنا نلاحظ أن الروائية قد اجتهدت في كتابة الرواية التاريخية وتقديمها للقارئ على طبق من ذهب، بأسلوب شيق مثير وجديد إلى ذهنه، عبر مزج الحقيقة بالخيال الأسطوري وتعدد الحوارات وجمالية السرد وتنوع المشاهد متماهية ما بين الرعب والإثارة والرمزية والرومانسية، من خلال الوصف الجمالي الذكي والحنكة الأدبية حيث تتطور الاحداث  في الرواية  بتناسق حكائي حواري درامي وتعبير فني جمالي.

وقد كتبت الناقد والشاعر الدكتور بهنام عطاالله تعريفه الموجز للرواية في الغلاف الأخير من الكتاب قائلاً:
تستمد أحداث رواية "كوكولكان"من التقويم المعقد لشعب المايا، الذي يعتمد أساساً على فكرة أن الزمن هو عبارة عن دوائر متتالية، لذلك فإن الزمن هنا يعيد نفسه من خلال أحداث الماضي، التي تجسدت بالفعل، والتي يمكن التنبؤ بها عبر أحداث المستقبل، حيث نجحت الكاتبة من ربط ذلك من خلال حوارات ومشاهد مثيرة مشوقة لا بل تصل بعضها الى حد الرعب .
أخيراً لا أريد الإسهاب في الشرح، لكي لا أفسد على القارئ متعة القراءة  والمتابعة، ولكن أؤكد بما لا يقبل الشك أن الخيال الواسع للرواية، غالباً ما يصنع الحدث والمشاهد والحوارات المشوقة، متناسقاً مع الواقع. 
وبذلك نكون أمام رواية تحشد القارئ وتأخذه نحو عوالم مبهرة من الخيال والرعب واللغز المحير، عبر تعدد الشخصيات والحوارات وتنوع الأحداث وهي تنقلنا نحو مشاهدها البانورامية المدهشة.


غاليه الحربي غاليه الحربي
المدير العام

المالكة ومدير عام ورئيس تحرير صحيفة شبكة الصحافة للنشر الالكتروني - مدير عام المنابر التعليمية والتربوية بالشبكة

0  154 0

الكلمات الدلالية

آخر المعجبين بالخبر

التعليقات


اكتب تعليقك هنا

اخبار مشابهة

اخبار مقترحة