الميت أولى .

سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

الميت أولى . 

 

 

اتركوني ادعي لأمي..
أثناء دفن والدتي رحمها الله..
تفاجأت أن الكثير من الأصوات تناديني تارة باسمي وتارة بكنيتي وتارة بلقبي..
انزعجت كثيرا فأنا بين يدي الله عز وجل ادعي لأمي الثبات..
فكان النبي صل الله عليه وعلى آله وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه وقال: «استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت فإنه الآن يسأل» اللهم ثبتنا يا رب العالمين، يقول: «استغفروا لأخيكم» أي اسألوا الله له المغفرة قولوا: اللهم اغفر له، اللهم اغفر له، اللهم اغفر له، «واسألوا له التثبيت» قولوا: اللهم ثبته، اللهم ثبته، اللهم ثبته، وإن شئت فقل: اللهم ثبته بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة، وقوله «فإنه الآن يُسأل» الآن يعني بعد انتهاء دفنه، يُسأل أي  يسأله ملكان عن ربه ودينه ونبيه،
اللهم إني اسأل الثبات لنا ولكل مسلم..
من كلام عمرو بن العاص رضي الله عنه لما حضرته الوفاة، وليس من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم. وقد قال فيه: فإذا أنا مت فلا تصحبني نائحة ولا نار، فإذا دفنتموني فشنوا علي التراب شنا، ثم أقيموا حول قبري قدر ما تنحر جزور ويُقسم لحمها حتى أستأنس بكم، وأنظر ماذا أراجع به رسل ربي. رواه مسلم.
قال النووي في شرح الحديث: ... ومنها استحباب المكث عند القبر بعد الدفن لحظة نحو ما ذكر لما ذكر... وهذا الذي ذكر لا يحتاج إلى ساعتين... بل يحتاج أقل من ذلك بكثير، فينبغي لك أن تقارنه بما يفعله الجزارون المتمرسون.
تساءلت أنا أغلب من حكيت له القصة فكنت متضايقا من هذه الفعلة فوالدتي تسأل وأنا من واجبي الدعاء لها.. وخلفي المشيعين ينادونني للتعزية.. 
فتساءلت كثيرا.. 
١. لماذا يحرمون الميت من الدعاء بهدف التعزية له على القبر!؟ 
٢.قد تم مقابلتهم أو اغلبهم قبل الصلاة عليها في المسجد فلماذا لايكتفون بالتعزية ذلك الوقت ويتركون الوقت الثمين للميت!؟. 
٣.أود أن اطلق مبادرة عسى أن يتبعها المشيعيين الميت_أولى اولى بدعائي اولى بجلوسي.. فليتفهم المشيعون أن هذا الوقت الثمين الميت_أولى به ولاينادون ذوي الميت بعد الدفن بحجة التعزية أو العزيمة أو ترتيب العزاء فضلا دعوا كل ذلك قبل الصلاة على الميت فعلا الميت أولى.. 

 

بقلم أ/عوض بن صليم بن محمد القحطاني 

كاتب واعلامي سعودي (مدرب واخصائي اجتماعي)


غاليه الحربي غاليه الحربي
المدير العام

المالكة ومدير عام ورئيس تحرير صحيفة شبكة الصحافة للنشر الالكتروني - مدير عام المنابر التعليمية والتربوية بالشبكة

10  384 0

الكلمات الدلالية

آخر المعجبين بالخبر

التعليقات


اكتب تعليقك هنا

اخبار مشابهة

اخبار مقترحة