عقول مستأجرة ..

سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

عقول مستأجرة ..


العقل نعمة من الله على البشر.
فضّل الانسان على غيره من المخلوقات على وجه البسيطة بالعقل فتدبّر وفكر ووصل بعقله إلى الفضاء، وإذا فُقد العقل رُفع عن الإنسان التكليف حتى عن إدارة نفسه وماله يُحجر عليه، فإذا تعلّم الإنسان ونضج عقله فلابد له أن يفكر بتفكيرٍ سليم ٍ صحيح ٍسوي، ولايُسلّم عقله لغيره إلا إذا كان من باب الإستشارة ويكون المستشار من ذوي الخبرة أو الصلاح أو من له فهم أو دراية، ويكون على وجهٍ صحيحٍ قويم.
ومن أصحاب العقول المستأجرة :
1- من سلموا عقولهم لذوي الأفكار الخاطئة والمذاهب الباطلة حتى أصبحوا أعداءً لديننا الإسلامي بِليّ أعناق النصوص وتحريفها والإسلام كفل لهم حقوقهم  وحقوق ذرياتهم حتى حقوق ميراثهم بعد مماتهم، وبعضهم أعداء لوطننا أرض الحرمين ومهبط الرسالة بلاد الأمن والأمان الذين نشأوا فيه وتعلموا فيه وأكلوا من خيراته فأصبح عقله أجيراً لغيره يفكر بتفكيرِ غيره ولايقدم ولا يؤخر حتى يأخذ امره منهم.
2- من سلّموا عقولهم إلى عادات وتقاليد غير محمودة ما أنزل الله بها من سلطان، أما العادات المحمودة فقد أيّدها الشرع، ولكن هؤلاء جعلوا هذه العادات غير المحمودة تتصدر شؤونهم وتركوا شرع الله المطهر ‏وفضلوها عليه، وبعضهم جعلها ديناً يرثه كابراً عن كابر وعاشوا في ظلمات الجهل بقولهم: "كانوا أباءنا على ذلك " والبعض ألسنتهم أشبه بالمقاريض بتصنيف البشر والإفتخار بفعل أهل القبور، وبعض تلك الأفعال التي يفتخر بها سلب ونهب وسفك دماء أبرياء.
إصنع لك أنت مجداً ودع أهل القبور واستغفر لهم، ولاتكن على صعيد الهامش في معالي الأمور 
3- الذين سلموا عقولهم السفهاء والسذج :
الذين ليس لهم هم إلا المأكل والمشرب والملبس وتتبع الأهواء والتظاهر بأنهم سعداء خلف الشاشات ومقصدهم جلب المال حتى على حساب المبادئ والأخلاق والقيم وأصبحوا تبعاً لهم فذهب الحياء وذهب المال وضاعت القوامة وقلت السعادة وحلت التعاسة والله قد أمرنا بالأخذ على أيديهم، والذي أوجدنا هو أعلم بما يصلح لنا، وهذه أمة أمرها وسَط، والاعتدال مطلب شرعي في شؤون الحياة لا إفراط ولا تفريط.
4- الذين سلموا عقولهم إلى فلان قال وماسيقول الناس عنا وماعلموا أنه لاسلامة ولامفر ولانجاة من كلام الناس ، فما سلم منهم أشرف الخلق وأطهرهم ﷺ.
حكّم عقلك ولا تجعل حكمك  وتقييمك للناس  بماتسمع عنهم وبعضهم انشأ عداوات حتى مع 
اقاربه لأنه سلّم عقله لغيره تبعاً لرضاه وجعل تفكيره سلبياً عدائياً دون أي مبرر بدل أن ينتظروا خيره فما أمنوا مكره .

وحفظ العقل من الضروريات الخمس التي حفظها الشرع أنت من سيسأل وحدك وستحاسب وحدك ليس فلانُ وفلان فكم من أمور كنت تظنها على مانقلت لك فلما تحققت وجدتها خلاف ذلك، عقلك ملكك وليس ملكُ لغيرك احفظ عقلك وطوره وليس هناك أنفع وأشرف في تطوير العقل من قراءة كلام الله بتدبر  وطلب العلم والإطلاع والقراءة.


             الكاتب /  ابو منصور سالم بن دشان


غاليه الحربي غاليه الحربي
المدير العام

المالكة ومدير عام ورئيس تحرير صحيفة شبكة الصحافة للنشر الالكتروني - مدير عام المنابر التعليمية والتربوية بالشبكة

0  401 0

الكلمات الدلالية

آخر المعجبين بالخبر

التعليقات


اكتب تعليقك هنا

اخبار مشابهة

اخبار مقترحة