الوعي في زمن الكورونا ..

سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

الوعي في زمن الكورونا ..

 

الكاتب / عائض الأحمد 

 

لن نذهب بعيدا ولن نبحر في أي معنى قد يكون له علاقة بالروح فهي من أمر ربي ولن نخوض في  معنى الروحانيات  فقد نقع في المحظور وهذا  ليس من شأننا !!!  فكل مجتمع أو دين يراها من منظوره الخاص .

ولكن الشائع  الآن تمادي البعض  واعتقادهم بأن هذه الهالة أو الصبغة التى وضعوا انفسهم فيها ثم  ربطها  بمجتمع كامل وعلينا الأخذ بها وكأنها لقاح عام مفيد لم تصل له  كل مختبرات العالم وإنما هم السباقين  ظنا منهم بأن المجتمع قد بلغ  حالة انفلات وتوحش وليس لنا إلا العودة للفطرة والانغماس من جديد في حالتهم وتآملاتهم النابعة من خيال  مريض متشنج وذلك لعودتهم إلى ما كانوا يظنوا بأنهم يمارسوا عكسه في ايامهم السابقة وربما اللاحقة ثم وجدوا انفسهم هكذا خاوية الوفاض  لا تحمل أي معنى للحياة و غير مستشعرة معنى أن يعيش الفرد  محاطا بمجتمع مترابط
 متطبع بما نشىء عليه من أخلاق ومُثل.

 صحيح بأنها قد تكون في قمتها عند البعض وربما أقل عند آخرين ولكنها بنهاية الأمر هي ميزان العلاقة بين العبد وربه وأخلاق مجتمعيه تسير في إطارها الصحيح وغير مرتبطة بأزمة تعلو معها وتهبط في سعة العيش أياما آُخر.

 من يظن بأن علاقته تسير في إطار هذه النفعية الغريبة فعليه البحث عن أزمات تُهذب ما افسده عليه فكره السقيم ونظرته البائسة قولا وعملا  وقد يحتاج معها إلى علاج نفسي وجلسات تأمل من نوع آخر ليس من ضمنها التنمر على مجتمع كامل لإثبات نظريته وربطها بأحداث الساعة والاستدلال بتجربته اللحظية المنكسرة الناقصة واستدعاء أساطير تحكي في قصص الأولين .

يقولون!!!!!

الطريق الصحيح ليس حكرا على من اعتاده وتمرس فيه فكم من تلميذ تفوق على أستاذه .

من ينظر إلى النصف الفارغ هو ذات الشخص الذي يراه مملوء ومن يفسرها لهم هو رجل واحد أناب نفسه عنهما وظهر بنتيجة ترضي غرورهما معا .

عندما كنا نقول أنها قرية صغيرة فهو تشبيه يُراد به حجم المكان وقدرته على النأي بشؤونه ومعالجتها بعيدا عن الأعين والالسن وهذا ما نفتقده الآن فإن مَرِضت الصين مات الشعب في أمريكا.


ومضة:
العدالة لها وجه واحد قد يرضيك ويغضب الكثيرين.


غاليه الحربي غاليه الحربي
المدير العام

المالكة ومدير عام ورئيس تحرير صحيفة شبكة الصحافة للنشر الالكتروني - مدير عام المنابر التعليمية والتربوية بالشبكة

0  359 0

الكلمات الدلالية

آخر المعجبين بالخبر

التعليقات


اكتب تعليقك هنا

اخبار مشابهة

اخبار مقترحة