معادن الشعوب

سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

معادن الشعوب 


الكاتب /  سامي اورنس الشعلان

 

الأزمات والأحوال الاستثنائية والظروف القاسية دائمًا تكشف عن معادن الشعوب وأصالتها، وقدرتها على تجاوز المعضلات؛ والشعب السعودي بكل أطيافه وشرائحه وفئاته بالأمس واليوم والغد، يرسم صورة رائعة من صور الوفاء للوطن والتفاني في خدمته.

فبلا شك أنّ الأزمات تصنع الرجال وتُخرج مكامن القوة ، وتستنهض الهمم الشماء التي تناهز قاماتها بهذه الأعمال الجليلة قمم الجبال في جنبات الوطن المعطاء، فصور العمل والتكاتف التي تضرب هنا وهناك من أبناء الوطن المخلصين وحالات الطوارئ والاجتماعات والاستعدادات والتفاني والإيثار على الأنفس التي تتجسد في أرض الواقع يثلج صدورنا جميعا بأن مملكتنا الغاليه بقيادتها الحكيمه بخير، وأن شعبها الأبي قادر على تجاوز كل الصعاب.

الحديث عن معادن الرجال حديث ذو شجون فما من شخص عركته الحياة وتوالت عليه الأعوام والسنون في مخالطة الناس إلا و في ذاكرته أسماء رجال كشف بعضهم عن معدنه الأصيل الغالي النفيس , بينما كشف آخرون عن معدنهم البخس الرخيص .

أكثر ما يكشف حقيقة معادن الرجال ويظهر جوهر ما تكنه نفوسهم من أصالة أو خساسة وما تحمله شخصيتهم من قيم ومبادئ راقية أو مصالح ومطامع ومنافع مادية بحتة هي الشدائد والمحن والملمات , ومن هنا يمكن فهم قول الإمام الشافعي رحمه الله وهو يثني على الشدائد خيرا بقوله :
جَزَى اللهُ الشَّدَائِدَ كُلَّ خَيْرٍ ... وَإِنْ كَانَتْ تُغَصِّصُنِي بِرِيقِي
وَمَا شُكْرِي لَهَا حَمْدًا وَلَكِنْ ... عَرَفْتُ بِهَا عَدُوِّي مِنْ صَدِيقِي

أصبح العالم في حالة إغلاق؛ فالأماكن التي كانت تعج بصخب الحياة اليومية وضجيجها أضحت مدن أشباح بعد فرض قيود هائلة - من عمليات الحجر المنزلي وإغلاق المدارس إلى قيود السفر وحظر التجمعات العامة.
ومن الواضح أن الاستراتيجية الحالية القائمة على عزل أجزاء كبيرة من المجتمع ليست مستدامة على المدى الطويل، فالضرر الاجتماعي والاقتصادي سيكون كارثيا.

لقد ظهر لنا في هذه الشده الكثير من الرجال ذوي المعادن النفيسه وعلى راسهم  خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز متجاوزآ كل التحديات والمخاطر والصعاب التي تواجه الامة، فالأوامر والقرارات الملكيّة الكريمة التي أصدرها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله ورعاه في ظل هذه الظروف القاسية التي تمر العالم باكمله تأتي تأكيداً للعناية التي يوليها خادم الحرمين الشريفين لشعبه والمقيمين في هذه الارض الطاهرة وتلمس احتياجاتهم وتلبيتها والسعي في تحقيق المصلحة العامة.
فمهما سطر قلمي من عبارات فيقف عاجزا عن التعبير لوصف ما اكنه ويكنه الشعب السعودي والامه الاسلامية والعالم أجمع لك سيدي ولكن أقول كل التحية والتقدير والاجلال والاحترام لمقامكم حفظكم الله ورعاكم
دمتم ودام الوطن بخير وسلام


غاليه الحربي غاليه الحربي
المدير العام

المالكة ومدير عام ورئيس تحرير صحيفة شبكة الصحافة للنشر الالكتروني - مدير عام المنابر التعليمية والتربوية بالشبكة

0  707 0

الكلمات الدلالية

آخر المعجبين بالخبر

التعليقات


اكتب تعليقك هنا

اخبار مشابهة

اخبار مقترحة