الحربي تكرم الكاتبة عزه موسى الزهراني بجائزة مسابقة أفضل ثاني مقال صحفي في اليوم الوطني89 للمملكة ..

سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

الحربي تكرم الكاتبة عزه موسى الزهراني  بجائزة مسابقة أفضل ثاني مقال صحفي في اليوم الوطني89 للمملكة ..


احمد دغريري / مكه المكرمه 
تصوير / عبدالله الزهراني 

كرمت الإعلامية غالية الحربي مالكة ومدير عام شبكة نادي الصحافة السعودي الكاتبة عزه موسى الزهراني  بجائزة مسابقة أفضل ثاني مقال صحفي في اليوم الوطني89 للمملكة

واستلمت عزة موسى الزهراني درع المركز الثاني والوصافة للمسابقة ، وكان عنوان المقال : (وطنٌ ، ولا كالأوطان !!)

وكانت لجنة المسابقة قد تشكلت ووضعت آلية اختيار المقالات المرشحة من قبل اللجنة حتى الوصول للتصفية النهائية للوصول لترشيح أفضل ثاني مقال بالتعاون مع لجنة التحكيم التي تم تشكيلها من كتاب صحف شبكة نادي الصحافة السعودي المميزين وهم الكاتبان في صحيفة شبكة نادي الصحافة السعودي الأستاذ احمد سليمان النجار والكاتب الأستاذ عائص الأحمد وأيضا الكاتب في صحيفة صوت جازان الأستاذ خالد محمد ناشب والكاتب في صحيفة أصداء عكاظ الأستاذ لافي هليل الرويلي.


حيث تم اختيار مقال الكاتبة في المرحلة النهائية من بين خمس مقالات تم اختيارها من بين ٢٦ مقالة تم قبولها في المسابقة التي قُدمت حيث وصلت التصفيات النهائية خمس مقالات لمنصة الترشيح كان اختيار المقال الفائز بجائزة المركز الثاني .


وتم اختيار المقالات على أساس :-


- أفضل عنوان 
- مقدمة المقال 
- لب المقال (العرض وفيه العاطفة من ناحية الصدق والقوة )
- لغة المقال (المفردات والتراكيب اللغوية والمحسنات البديعية)
- صحة المقال (الإملاء والنحو)
- الخاتمة 
والمقال الفائز بعنوان  (وطنٌ ، ولا كالأوطان !!)
مقدمة :
لكلِّ قومٍ ، ولكلِّ شعبٍ أوطانٌ ، بها تفخرُ وتُفاخِرُ ، وتتباهى بتاريخِها وأمجادِها ، وتذودُ عنها بالنفس والنفيس ؛ لتبقى شامِخةً على مدى الزمان !
إلّا وطننا (السعودية) ... فهو ليس وطنٌ ، وإنما هو (أمّةٌ) .. وإنْ شِئتَ فقُل : هو وطنُ الأوطانِ ، أو (أمّةٌ) في وطنٍ !
تتعلّقُ به أفئدةَ المسلمين من جميع مشارقِ الأرضِ ومغارِبها ،[واجعل أفئدةً من الناس تهوي إليهم] .. فكأنه من أوطان المسلمين (القلبُ النّابِضُ) ، وهي الشرايين التي تمدُّه بالدّمِ ؛ حُبًّا ، وعِشْقًا ، وهَوًى !
وإن كانتْ رابطةُ الشعوب بأوطانها رابطةً ذاتيّةً ، جسدِيّة ، وانتماءً جغرافيًّا .. فرابطتُنا بوطننا رابطةٌ روحيّةٌ، دينيّةٌ ، لا تنفكّ عُراها إلابالموتِ ؛ بل يبقى أجرُ محبّتنا له يرفُدنا إلى يومٍ عظيمٍ ، يوم يقوم الناسُ لربّ العالَمين !
وإذا كانَت الشعوبُ تُحبّ أوطانَها وتخلِصُ لها ؛ بدافع الانتماء ، والتاريخ .. فإنّ لوطننا خصوصيّةً تفرّد بها من بين جميعِ الأوطان .. فحبُّنا له دافِعُه الولاء للدين ، وتلك أقوى وأعمق ، وأكثر العلائق رسوخًا في النفس والوجدان !
الأوطانُ ليستْ إلا حدودًا لترابٍ ، وأحجار ، وجبال ، وأشجار ، ووديان ، وصحارى ... تظلّ مرتبطةً بـ(الأرض) ، لا تفارقها .. ولكنّ وطننا ارتبطَ بـ(السماء) .. وسدرة المنتهى تحت عرش الرحمن .. عندها أوحى ربّنا إلى عبده ما أوحى ؛ ليعودَ المصطفى صلى الله عليه وسلم من هناكَ بالنورِ الذي أشعَّ من رحابِ مكة المكرّمة ؛ ليبلغَ آفاق الدنيا !
وعلى هذ النورِ المبين تأسّس وطَنُنا ، وشُيِّدَ بُنيانُه ، وتوطّدتْ أركانُه .. وسيظلُّ قويًّا ، عزيزًا ، شامخًا .. ما دامتْ هذه الأسسُ قويّةً صلبةً ، عميقةً في النفوس والوجدانِ ، لا تتغيّر بتغيُّر الظروفِ والأزمان ! .. نحافظ عليها ، ونصونُها بأرواحنا ، ودمائنا ، وبكل ما نملك من قوةٍ !
خاتمة :
إنْ كانت الشعوبُ تسعى لأنْ تفخرَ بأوطانها ، فنحنُ نسعى لأن يفخر بنا وطنُنا !
وإن كانتْ الأوطانُ وديعةً عند أهلها .. فوطنُنا (أمانةُ) الله في أعناقنا ، وسيسألنا الله عنها!
فإذا أحبّ الناسُ أوطانَهم عصبيّةً ، وعنصريّةً .. فحُبُّنا لوطنِنا ديانةٌ ، وذِمامةٌ !
اللهم أدِمْ على وطننا نعمة الإيمان ، والأمان !
الكاتبة / عزه موسى الزهراني

من جهتها قالت الزهراني بعد استلام درع المركز الثاني

الشكر لله اولاً على عطائه ونعمه الكثيره علينا والحمدالله ع كل نعمة اعتدنا عليها ونسينا شكرها وحمدها ولساني عاجزًا، وقلبي غير قادر على التعبير عن فرحتي بفوزي بالمركز الثاني كأفضل مقال لليوم الوطني ٨٩ همة حتى القمه بعنوان ( وطن ولا كالأوطان ) وأتقدم بخالص  واجمل عبارات الشكر والإمتنان وأصدق معاني التقدير والإحترام للشبكة الإعلام السعودي وجميع لجنة التحكيم من الادباء والكتاب والنقاد وكل من كان له جهد و ساهم في نجاح هذه المسابقه واخصٌ بكامل الشكر والامتنان وكامل الاحترام والتقدير لكلاً من الدكتور جمعه خياط والاستاذه غاليه الحربي على جهودهم وتشريفهم وحضورهم لتكريمي 
وارجو لهم التوفيق والإستمرار لهم بالنجاح الدائم 
وصلى الله وبارك على سيدنا محمد


غاليه الحربي غاليه الحربي
المدير العام

مدير شبكة نادي الصحافة السعودي - مدير المنابر التدريبية والتعليمية بالشبكة - مدير عام صحيفة شبكة نادي الصحافة السعودي الالكترونية.

0  73 0

الكلمات الدلالية

آخر المعجبين بالخبر

اخبار مشابهة

اخبار مقترحة