متلازمة الشرق الأوسط التنفسية - (فيروس كورونا)

سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

متلازمة الشرق الأوسط التنفسية - (فيروس كورونا)
———————————————
الكاتب / سامي اورنس الشعلان 
———————————————
فيروس الكرونا المستجد هو سلالة جديدة من فيروسات الكرونا الذي لم يسبق التعرف عليه في البشر وهو أحد مجموعات فيروسات الكرونا التي تتراوح الاصابة بها في البشر بين نزلات البرد البسيطة إلى الالتهابات الرئوية الحادة 
اوصت منظمة الصحة العالمية جميع الدول الأعضاء على تعزيز مراقبتها لحالات التهابات الجهاز التنفسي الحادة الشديدة وخصوصا للمرضى القادمين من دول ظهر فيها المرض. وينبغي الحصول على عينات من الجهاز التنفسي السفلي للتشخيص حيثما كان ذلك ممكنا.كما توصي المنظمة الدول الأعضاء على أهمية إخطارها عند ظهور أي حالة إصابة بهذا الفيروس أو حالة مشتبه بها ،  والحرص على التوصيات من خلال تقوية نظام الترصد للالتهابات التنفسية الحادة ووضع خطة للتعامل مع الحالات المشتبهة بها متضمنة الترتيب لاجراء التحاليل بمختبرات مرجعية. 
وبما أن المرض التهاب رئوي فيروسي، فإن المضادات الحيوية غير مجدية لمحاربته، كما أن أدوية الإنفلونزا المتوفرة لن تعمل على مقاومته.
أما التعافي منه، فيعتمد على قوة جهاز المناعة لدى الفرد. 
ومن التفاصيل الغامضة حول الفيروس، هي "كم هو معد". وعلى عكس الإنفلونزا، لا يوجد أي لقاح ضد كورونا المستجد ما يجعل مقاومته صعبة للمسنين ومن يعانون من مشاكل في التنفس أو في المناعة.
توصي منظمة الصحة العالمية بارتداء الكمامات الواقية للحد من انتشار المرض. على الرغم من أنه فعال إلى حد ما، إلا أنه لا يضمن منع الانتشار بشكل تام لحين يتم الانتهاء من اتخاذ تدابير وقائية أخرى. ولكن يمنح ارتداء الكمامات حماية في الاتجاهين بمعنى أنها تمنع انتشار رذاذ السعال أو العطس لمرتدي الكمامة وفي نفس الوقت تحمي من دخول السوائل المصابة من الآخرين إلى أنف أو فم مرتدي الكمامة الواقية.
إن الحفاظ على النظافة الشخصية أمر ضروري لمنع انتشار فيروس كورونا. وينبغي القيام بغسل اليدين بالصابون الكحولي والماء وتجنب الاتصال المباشر مع المرضى والاماكن المزدحمه ، تجنب الأماكن المزدحمة 
إلا للضرورة ، كما ينصح باقتصار حضور الأفراح للأقارب والأصدقاء القريبين .

نسال الله لنا ولكن العافية من هذا الوباء


غاليه الحربي غاليه الحربي
المدير العام

مدير شبكة نادي الصحافة السعودي - مدير المنابر التدريبية والتعليمية بالشبكة - مدير عام صحيفة شبكة نادي الصحافة السعودي الالكترونية.

0  120 0

الكلمات الدلالية

آخر المعجبين بالخبر

اخبار مشابهة

اخبار مقترحة