تكريم الموتى

سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

تكريم الموتى 

 

الكاتب/ عائض الأحمد 

 


يقول أحد الحكماء في العصر الحديث ماذا جنيت لكي أرحل ثم أجد الجميع يتحدث عني ويذكرني ويخصص لي الصفحات ورسائل الماجستير والدكتوراه ثم يجتمع القوم ويتنادون هل بقي له أحفاد نريد تكريم هذا الرجل فقد قدم الكثير وهو يستحق التكريم من الجميع دون استثناء.

أحبتي إنّه عجب العجاب ومنتهى الألم والعقاب أن تُكرِّموا ميتا!!!! لقد ذهب بكل ما له وعليه وجميل منك أن تستشهد بمقولة له أو تذكره في مشهد للاستدلال على أعماله ليس أكثر من ذلك.
 


 فتكريم الأموات من ربّ السماوات أفضى إلى ما قدم.
 
أين أنتم عنه في حياته؟ نحن للأسف لدينا حب للذات وكأن امتداح هذا أو ذاك يقلل من قيمته عند الثناء عليه. ولذلك لن تجد في الغالب كاتبا يمتدح زميلا له أو إداريا ناجحا يذكره زملاء العمل بما يستحق وقس على ذلك في جميع المجالات.
 يقول أحد من قدموا الكثير للكرة العربية أنا من الآن أذكر أسرتي برفض أي لقاء أو تكريم أو ظهور لهم في أي وسيلة إعلام بعد وفاتي والاكتفاء بتذكيرهم بالدعاء لي فقط.

الإنسان بطبعه يتمنى أن يرى إنجازه ويحب الثناء على أعماله ويرغب أن يقال له شكرا من الأعماق وليس رحمه الله كان مثالا يحتذى رحم الله الجميع أحياء و أمواتا.
 
 دائما ننفرد بالغرائب في مجتمعاتنا العربية؛ واعتقد أنّ الغيرة والحسد لهما دور كبير في ذلك فأنا لن امتدح فلان ولن أعطيه حقه نظير ما قدّم خوفا من تميزه.

 ولكن بعد وفاته يستحق؛ فلم يعد منافسًا ولم يعد متواجدًا ومن حقه علينا الإشادة به فقد كان وكان ويسرد لك مناقبه وحالك يقول ليته صمت.

المضحك حقا أنّ البعض يظهر معتذرًا فهو على حد قوله كان مقربا جدا من المرحوم وعاشا ردهة من الزمن لم يكن يعلم أو يقدر مكانته ولكن ولله الحمد عرف ذلك متأخرا.

هنا فقط نعلم بأننا نملك من حب الذات ما يجعلنا نتجاهل الأحياء ونكرم الأموات.
 
ثم يختم الحكيم بقوله تجد شارعا باسم هذا الأديب تخليدا لذكراه، وأبناءه لا يملكون منزلا يأويهم أو أكبر دار نشر وأحفاده يتنازعون بعض مؤلفاته إلى الآن لضيق ذات اليد.

اعتقد جازما أنّه لو قدر له العودة لقال لكم تبا لكم أما تخجلون من أنفسكم؟
رحمك الله أيها الحيكم كنت تستحق التكريم ولكن!!!!!
 
ومضة:
لا تتوقف كثيرا للنظر إلى الخلف فبعض الأشياء الصغيرة قد تعيقك عن إكمال الطريق.
 


غاليه الحربي غاليه الحربي
المدير العام

مدير شبكة نادي الصحافة السعودي - مدير المنابر التدريبية والتعليمية بالشبكة - مدير عام صحيفة شبكة نادي الصحافة السعودي الالكترونية.

0  152 0

الكلمات الدلالية

آخر المعجبين بالخبر

اخبار مشابهة

اخبار مقترحة