الرحيلُ والفراق ..

سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

الرحيلُ والفراق .. 

 

الكاتب/ أحمد سليمان النجار 

 


الرحيلُ أمرٌ حُتميٌ لامناص منه ولامهربَ عنه , مهما فعلنا ومهما حاولنا , فهو سنةٌ من سُننِ الحياة , به الحياة تكتملُ دورتها ..!!
كل شيء في الحياة مآلهُ الرحيل , مهما طال مكوثه وامتدَ بقاؤه , النهار , ذاك الذي يتنفسُ ويحملُ على جناح أشعة الشمس طيوراً تُحَلِقُ وتزقزقُ مُعلنةً عن ميلادِ آمالٍ جديدةٍ , وأحلامٍ جديدةٍ وفُرَصٍ جديدة , لايلبثُ أن يرحلً عندما يبدأ الليل يُعسعس ..!!, كذاك الليل يرحلُ , والشمسُ ترحل والقمر يرحلُ .. , وحتى ملكُ الموتِ الذي يُداهم – بأمر الله – فيحملُ أرواحاً من حولنا , سيرحل ..!!
حتى أنتَ ياملك الموت يوماً ما ستموت وترحل ..!!
كل شيء سيرحل , شئنا أم أبينا , سخطنا أم رضينا , مهما كان حرصنا , مهما كان اجتهادنا , مهما بذلنا سيرحل ..!!
فلا باقٍ إلا وجه الله عز وجل ..!!
ومن رحمةِ الله بنا , أن الرحيل لايؤلمنا ولايؤذينا , بل على العكس بعض الرحيلُ نافعُ مُبهجٌ سار , فرحيل الألم والهم والغم أمرٌ مفرح , وبعض الرحيل إنما هو – وفي حقيقته – ميلادٌ جديد , فالليل عندما يرحلُ فإنما هو يعلن عن ميلادِ فجرٍ جديد ..!!
مايؤلمنا – حقاً – ويرهقنا ويحزننا هو الفراق ..!!
فراق من نُحب ومانُحب , وهو ما نحتاجِ إلى فترة من الزمن لكي نتأقلم معه , لكي نعتاد عليه , لكي نلملم أشتاتنا بعده , ومن رحمة الله بنا – أيضاً – أننا لانلبث أن نستبدل أمراً أعظم وأبقى وأحب إلى قلوبنا , وهي أرواحهم , بأجسادهم الفانية التي رحلت عنا , أرواحهم التي لاتنفكُ تحلق حولنا , تلك التي تداعب ذاكرتنا بهمسات وكلمات وذكريات من وما نُحب .., ونعتادُ – ومع الوقت – أن نستبدل الدعاء لهم والترحم عليهم , بتلك التحايا التي كنا نتبادلها معهم ..!!
فنكتشفُ – ومع الوقت أيضاً – أنهم – على الحقيقة – لم يرحلوا عنا ..!!
وحتى وإن آلمنا فراقهم في البداية وأرهقنا , كما تألم منه الرسول - صلى الله عليه وسلم -عندما مات ابنه إبراهيم , فقال : إنا لفراقك لمحزنون , ولم يقل إنا لرحيلك لمحزنون ..!!

همسة :
أرواحُ من نُحبُ باقيةٌ معنا حتى وإن فارقتنا أجسادهم , وأرواحُ من لانُحبُ ترحلُ عنا رغم بقاء أجسادهم ..!!


غاليه الحربي غاليه الحربي
المدير العام

مدير شبكة نادي الصحافة السعودي - مدير المنابر التدريبية والتعليمية بالشبكة - مدير عام صحيفة شبكة نادي الصحافة السعودي الالكترونية.

0  78 0

الكلمات الدلالية

آخر المعجبين بالخبر

اخبار مشابهة

اخبار مقترحة