الجودة في خدمة المجتمع

سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

شبكة نادى الصحافة السعودي

 إيمان محمد عبد الفتاح-مكة المكرمة  
الجودة تنهي بنجاح    المستوى الأول من  دورات برنامج الجودة الوطنية لتأهيل الشباب و الشابات في مجالها 
انطلاقا من أهمية الموارد البشرية في المنظمات ودورها الكبير في نجاحها و استمراريتها  و ضمن برنامج "الجودة الوطنية لتأهيل الشباب و الشابات في مجالها" قدمت الجمعية السعودية للجودة بمنطقة مكة المكرمة مساء يوم الأربعاء 17/ 5/1440 الموافق 23 يناير 2019 دورتين من دورات المستوى الأول  للبرنامج  برعاية هيئة المواصفات والمقاييس و الجودة و الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة  وهي "دورة الجودة في إدارة الموارد البشرية" و التي قدمها للرجال و النساء د. عدنان صغير مؤسس و رئيس مشروع مكة العالمية للجودة و دورة " الجودة الشخصية" قدمها للرجال د. خالد الأكوع عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى رئيس الجمعية السعودية للجودة المكلف بمنطقة مكة المكرمة . وللنساء د. ليلى الحربي عضو هيئة التدريس في جامعة الملك عبدالعزيز و عضو مجلس إدارة الجمعية السعودية في منطقة مكة المكرمة وذلك في مقر الغرفة التجارية والصناعة بمكة المكرمة.
و باعتبار أن الانسان محور التنمية و صانعها، و أن الجودة الشخصية هي أساس الجودة بفروعها علماً و انتاجاً و خدمات ، ونتائجها الحضارية كانت من صنعه ، ومعاييرها كانت من وضعه فإن  دورة "الجودة الشخصية" تضمنت ذلك  في محاورها إضافة إلى مفهوم الجودة و أهميتها ومعاييرها و أبعادها و علاقتها بالفرد ، و كذلك برنامجاً لتعزيز الجودة الشخصية و تطبيقها معايير الجودة في جوانب حياة الفرد المختلفة وخاصة الزوجية و الأسرية . مركزة على جوانب حفظ الذات السلوكية و المادية و العقلية و البدنية و الروحية و هو ما يعرف بحفظ " الضروريات الخمس" التي أوصى بها ديننا الإسلامي . 
  ولقد تضمنت محاور دورة "الجودة في إدارة الموارد البشرية"  أهمية الجودة الشاملة في إدارة الموارد البشرية في المنظمات و التي تقودها إلى التميز المؤسسي.  فتحقيق الجودة الشاملة في إدارة الموارد البشرية يتضمن تنمية وتطوير وتدريب الموارد البشرية والاستثمار فيها و يتضمن كذلك اختيار الأكفاء فيما يسند إليهم من مهام و الذي بدوره يعمل على التقليل من المشكلات و الأخطاء و الهدر في الجهد والمواد و المال و التحسين المستمر مما يؤدي بدوره إلى الدقة و السرعة و العمل الأفضل و زيادة الإنتاجية مما يزيد من رضا العملاء بالمنتجات أو الخدمات التي تقدمها المنظمة وهو ما تهدف إليه إدارة الجودة الشاملة .  

و تتوج اللقاء بحضور العديد من المهتمين بالجودة من الجامعات الحكومية و الهيئات والإدارات  ومن القطاع الخاص في المنطقة و العديد من الشباب و الشابات من المجتمع المكي وقد تضمن  اللقاء تكريم الجمعية السعودية للجودة بمنطقة مكة المكرمة أساتذة الجامعات ممن أسهموا في نشر العلم وثقافة الجودة للمجتمع خارج أسوار الجامعة نهوضاً بدورهم الاجتماعي.  و تكريم المدربين و تقديم الشكر للغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة و رئيسها و أعضاء مجلس الإدارة و الأمين العام على دعمهم و رعايتهم لهذا البرنامج الوطني و اسهامهم في نشر ثقافة الجودة في المجتمع المكي . وقدرت للحضور من الشباب و الشابات حرصهم لحضور مثل هذه الدورات النوعية التطوعية التي لها كبير الأثر في تطوير وتنمية مهاراتهم وقدراتهم في حياتهم الأسرية و العملية. و كذلك الاعلان عن الاعداد والتجهيز للدورات المستوى الثاني و التي سوف يتم الإعلان خلال الفترة القريبة القادمة بحول الله وقوته.


ايمان محمد ايمان محمد
محرر وناشر في شبكة نادي الصحافة السعودي

0  66 0

الكلمات الدلالية

آخر المعجبين بالخبر

اخبار مشابهة

اخبار مقترحة