محمد بن سلمان يبني الوطن والمواطن

سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر
محمد بن سلمان يبني الوطن والمواطن
الكاتبة / غاليه الحربي
مالكة ومديرة صحف شبكة نادي الصحافة السعودية
اعادة بناء الوطن ليصبح في مصاف الدول العظيمة المنتجة ليس بالكلام فقط والاشاعات والترويج الاعلامي بل بالجراءة في الطرح وقوة الإرادة ودراسة الجدوى للمشاريع التي يتحول الوطن فيها إلى كتل إيجابية منتجة ..
وعندما تولى أميرنا الشاب الطموح جدا محمد بن سلمان زمام التغيير في الوطن كان طموحه عالي لا يتخيله ولا يتصوره أي محبط من رجال الأعمال السابقين الذين تم ايقافهم عن استغلال الوطن في خصوصياتهم المالية فقط دون الاهتمام بالوطن الذي وفر لهم كل مقومات النجاح ليصبحوا على ما أصبحوا عليه ، دون مساعدة المواطنين في أي شئ بل كان هدفهم محاربتهم لتشغيل غير السعوديين في منشآتهم بحجة قلة رواتبهم، وكان توقيف هؤلاء الجشعين من رجال الاعمال وابعادهم عن الساحة هو سر النجاح القادم في المملكة الجديدة .
بدأ الأمير القوي منذ توليه ولاية العهد مشروعه الكبير جدا لتطوير المملكة :-
اولا : بالقضاء على الفاسدين المبتزين للاقتصاد الوطني برمته لصالحهم من كل الجهات المالية والعلمية والأدبية والدينية التي كانت تبتز المملكة لأمورها الخاصة فتم ازاحتهم تماما عن المشهد لتبدأ المملكة مرحلة التطور والتقدم بنجاح منقطع النظير برجالها الشباب.
ثانيا : تم تعيين عدد كبير من الأمراء الشباب الطموحين في مختلف المناطق ليتعايشوا مع التطور القادم للمملكة كل في مدينته ومحافظتة ومنطقته ويمكن المنطقة برؤية شبابية طامحة طموح اميرنا الشاب لتحقيق اعلى مستوى من خدمة المواطن ليصبح مجتمعنا مجتمع صحي في كل جوانبه .
ثالثا : تم إعادة هيكلة الوظائف في القطاعات الحكومية بتوطين كافة الوظائف الادارية والاشرافية الحكومية برمتها.. بالإضافة للوظائف الهندسية والفنية والتمريضية بإحلالها بالمواطنين والمواطنات السعوديين .. والوظائف الطبية بالمتوفرين من الأطباء السعوديين.
رابعا: توطين كافة الوظائف الإدارية والفنية والهندسية في مختلف القطاعات الخدمية في المملكة الشركات والمؤسسات والجامعات والمعاهد والكليات والمدارس و الفنادق والمدارس والمعاهد والمولات والبقالات و غيرها تتابعا ..وبصفة عاجلة متتابعة ومراقبة ذلك ومحاسبة المخالف. وبذلك يتوفر سوق العمل للمواطن ليخدم بلده في كل المجالات ..بلا استثناء وادخل العنصر النسائي في كل مجالات العمل بلا استثناء لأنها نصف المجتمع ولها دور كبير في عجلة التنمية وذلك بما يتناسب مع دينها وطبيعتها .
خامسا : في الجلسة الأولى لملتقى ميزانية السعودية 2019 التي عقدت مؤخرا بالرياض بمشاركة وزيري المالية والإقتصاد ومحافظ مؤسسة النقد وحضور عدد من المسؤولين والإقتصاديين ورجال الأعمال وكان يدير الملتقى مدير قناة العربية الإعلامي تركي الدخيل .. طرح رجل الأعمال عبدالعزيز العجلان سؤالاً على الوزراء فحواه إنكم تبشرون بالتنمية الإقتصادية وانتعاش التجارة في حين عندما أسير في شوارعنا اشاهد المئات من المحلات التجارية أُغلقت والكثير من الشقق السكنية خالية ومعروضة للإيجار واسمع أن المئات من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة خرجت من السوق ، لذلك اريد توضيحاً لهذا الأمر ؟! لكن أي من الوزراء لم يجب على السؤال !!
ولكني سأجيب عليه ليعرف من هم المتاجرين في اقتصاد البلد ونهبه وسلبه لمصالحهم الشخصية .. فخطة الأمير محمد بن سلمان حفظه الله كما رأيناها لانعاش المملكة وتنويع اقتصادها بدأها بتوطينها ليتم تداول أكثر من ٥٠٠ مليار ريال تُحول سنويا خارج البلد من العمالة غير السعودية نريدها أن تبقى في البلد ويتم تداولها داخلها .. وذلك من خلال توطين البلد المنهوب اقتصادها الداخلي من قبل نسبة من رجال الأعمال قليلة بالشراكة مع ٢٠ مليون عامل غير سعودي يستولون على تلك الأموال ويحولوها لبلدانهم.
ولنرى كيف ذلك من خلال شريحة أو عينة بسيطة كمحطة بنزين ودراستها ونعرف من يعمل بها وكم الاموال التي يجنيها السعوديين منها وكم يجني غير السعوديين منها ، ثم نبني عليها كل العينات الأخرى من شركات ومؤسسات وجامعات ومدارس وفنادق ومولات وغيرها تشغل غير سعوديين يستفيدون من تلك الأموال ويحولونها لبلادهم.
المحطة (العينة)
صاحبها فقط سعودي ويمكن أن تكون أيضا مؤجره لغير سعودي في السر .
- المحطة التي تبيع البنزين ارباحها حوالي ١ مليون ريال في السنة تحول للخارج. و يعمل في المحطة ٢٠ عامل متوسط رواتبهم ٤٠ آلف ريال
- السوبر ماركت في المحطة مؤجر لغير سعودي وارباحة سنويا ١٠٠ الف ريال . و يعمل بالسوبرماركت ٢٠ عامل غير سعودي ..متوسط رواتبهم٤٠ الف ريال سنويا تحول للخارج .
- الكافتيريا في المحطة مؤجرة على غير سعودي وتربح سنويا حوالي ١٠٠ ألف ريال تحول للخارج .و يعمل في الكافتيريا ٦ عمال غير سعوديين رواتبهم سنويا ٢٠٠ الف ريال سنويا تحول للخارج .
- مغسلة السيارات في المحطة مؤجرة على غير سعودي وتجني ارباحا سنويا مقدارها ٥٠ الف ريال تحول للخارج .و يعمل في مغسلة السيارات ٦ عمال يتقاضون ١٢٠ الف ريال سنويا تحول للخارج
- مغسلة الملابس في المحطة تجني سنويا ٥٠ الف ريال تحول للخارج .و يعمل في مغسلة الملابس ٤ عمال متوسط رواتبهم ٩٦ الف ريال تحول للخارج .
- ورشة البنشري أو العجلاتي في المحطة مؤجرة على غير سعودي ..أرباحها سنويا ١٠٠ الف ريال تحول للخارج و يعمل في ورشة البنشري ٦ عمال متوسط رواتبهم ١٤٠ الف ريال تحول للخارج.
- ورشة الكهرباء والتكييف في المحطة مؤجرة على غير سعودي وتربح سنويا ١٠٠ الف ريال تحول سنويا للخارج و يعمل في ورشة الكهرباء ٤ عمال رواتبهم ١٤٠ الف ريال تحول للخارج.
- محل بيع الاكسسوارات في المحطة مؤجرة على غير سعودي.. ويربح المحل ٥٠ الف ريال سنويا تحول للخارج و يعمل في محل بيع الاكسسوارات عاملين رواتبهم سنويا ٦٠ الف ريال تحول للخارج .
لو جمعنا عدد العاملين السعوديين وغير السعوديين في هذه العينة.. سنجدهم و واحد سعودي صاحب المحطة ومؤجرها على غير السعوديين ويعمل بها ٤٨ عامل غير سعودي (٢٠ +٢٠+ ٦ + ٦+ ٤+٦+ ٤+٢ ) ويتقاضون رواتب مقدارها ٨٤٠ الف ريال سنويا تحول للخارج ( ٤٠+ ٤٠+ ٢٠٠ + ١٢٠+ ٩٦+١٤٠+ ١٤٠+ ٦٠)
بالإضافة إلى أرباح المحلات بالمحطة ومقدارها ١.٥٥٠.٠٠٠ مليون وخمسمائة وخمسين ألف ريال (١ مليون+ ١٠٠الف + ١٠٠ الف + ٥٠الف +٥٠الف+ ١٠٠الف + ١٠٠الف + ٥٠الف)
وبالاجمالي مجموع الاموال المحولة للخارج من هذه العينة (٢،٣٩٠.٠٠٠) تقريبا مليونان وثلاثمائة وتسعودن الف ريال تحول للخارج ومجموع العمالة غير السعودية المستفيدة من هذه العينة ٤٨ عامل ومجموع العمالة السعودية المستفيدة من هذه العينة واحد.
 
فتخيل لو عمل في هذه العينة ٤٨ سعودي لأصبح العاملين بها ٤٩ عامل سعودي (صاحب المحطة الجشع الذي يريد أن يستفيد بمفرده).. و٤٨وهم العاملين الفعليين في تلك المحلات ، و اصبحت الأموال المستفادة من تلك العينة سواء الأرباح أو الرواتب تتداول داخل المملكة .. ولا تخرج للخارج..
ولو طبقنا نفس الطريقة على كل العينات في شوارعنا ومدننا ومحافظاتنا ومناطقنا لحافظنا على اقتصادنا الداخلي عاليا ..
دام علوك يا وطن ..داخليا وخارجيا..
هذا ردا على رجل الاعمال عبدالعزيز العجلان لماذا أوقفت الدولة الأنشطة المشبوهة بالتستر في البلد ..لتستفيد منها لاحقا لأبناء الوطن .. اتمنى تكون وضحت له ولغيره ..
وفي مقالتي القادمة سأرد على سؤال رجل الأعمال عبدالعزيز العجلان كيف نبشر بالتنمية الإقتصادية وانتعاش التجارة بعيدا عن التستر وستملأ شوارعنا في الايام القادمة بالمئات من المحلات التجارية لكن بالمواطنين السعوديين وستملأ الشقق السكنية الخالية والمعروضة للإيجار السعوديين بعد استقرارهم في اعمالهم وبزواجهم سيملئون تلك الشقق بدل غير السعوديين
ولكن أيضا تكون أسعار الشقق قد انخفضت من جشع أصحابها برفع قيمة الإيجارات وستسمع أن المئات من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة عادت للسوق بفرق سعودية اعتقد هنا وضح الأمر لك واجبنا على السؤال الذي لم يجيبك عنه الوزراء.
 
في مقالتي القادمة سأكشف أيضا ,
من بإمكانه وهو أولى أن يقود عملية طرح وتمويل تلك العيانات البقالات والسوبرماركتات وغيرها وتشغيل السعوديين فيها لملئ فراغ غير السعوديين ..انتظروني ..
مع تقديم وافر شكرنا وتقديرنا لكل إخواننا غير السعوديين الذين ساعدونا لعشرات السنين يقدمون خدماتهم في بلادنا نقول لهم كل الشكر لكم على ماقدمتموه فهو لا يقدر بثمن والشكر قليل عليه . لكن جاء دور ابن وبنت البلد ليقوموا بدورهم تجاه انفسهم ووطنهم الغالي علينا وعليكم أيضا كعرب و كمسلمين .


غاليه الحربي غاليه الحربي
المدير العام

مدير شبكة نادي الصحافة السعودي - مدير المنابر التدريبية والتعليمية بالشبكة - مدير عام صحيفة شبكة نادي الصحافة السعودي الالكترونية.

0  287 0

آخر المعجبين بالخبر

اخبار مشابهة

اخبار مقترحة